الاثنين، 2 أبريل 2018

خريف ألعمر  . . بقلم الشاعر المبدع سعود الدوسري

خريف العمر قد حله 
وتناثرت أوراقي باﻷحبار مبتله 

خريف قد غزا عمري 
سريعاً أطفأ ألشعله 

فﻻ ألبسمة ألصفراء تجديني 
وﻻ ألريحان وألفله  . . 

وﻻ عطر بأنفاسي 
له ألتأثير وألكحله 

وﻻ غمازة ألخدين وشعرآ  - 
على أﻷكتاف كااﻷسياف منسله 

وﻻ صدر كما ألمرمر 
به أﻷنوار مشتعلة 

وﻻ مرضع ألرمان للظمآن 
يروي من به عله 

وﻻ ثغر حوى أﻷعناب 
مع أﻷرطاب في ألسله 

وﻻ سحر بلون ألليل 
بالعينين لو طله 

وﻻ معسولة أﻷلفاظ 
تسبي ألقلب وألمقله 

وﻻ أحضان ميساء  - 
تزيد ألشوق في قبله 

وﻻ هذي وﻻ تلك 
كانت فيهم أﻷحله 

خريف ألقمر ما أقساك 
وما أقسى ألزمان لو صابني بذله 
ألشاعر سعود الدوسري  30 / 10 / 2015

من قصيدة سجل نسياني .... بقلم الشاعرة المبدعة دكتورة سمر بومعراف

أين انا  و اين  زماني 

فقدت  هويتي  و عنواني

لو بإمكاني   لجعلت  مقامي

في أسمى   المعاني  

و قدري  في  اجمل  الواني 

أعزف  بإيقاع    جنوني 

ارقص   الزربة  اليوناني 

أمسح  تاريخي   من جدراني 

أسجل   مفقودة  في سجل نسياني 

أخفي    ذكرياتي    عن مرآتي   

أطير   بأوهامي    ضد تياري

أجد  ملوك   في   انتظاري  

مرهقة  انا    من   خيالي 

بقلم الدكتورة الجزائرية سمر بومعراف

بحر الشوق ... بقلم الشاعر المبدع عزالدين الحياري

مشتاق   لك    ومشتاق    أضمك

انا اللي   في  بحر  الغرام  غريق

سلبت  النوم  وباحلامي   همسك

شكوى   جريح   ضايع    الطريق

كنت    أعزف     الغرام    بلحنك

بالهجر أنفاسي   والروح  تضيق

أعطيتك  الفرح   مكتفي   برسمك

يانبض   القلب    ويا اعز   رفيق

كانت   النجوم   والقمر   بسحرك

لكن  بالبعد    النفس  تئن   تفيق

اعترف  غاب العقل  بنبيذ  خمرك

عشت  احساس  فاق  فية الشوق

كنتي  الريم  اللي  بالحب شاريك

كنت  الرفيق  لك  بالوفاء  صديق

كنتي  اللعوب  مخمور انا بشهدك

متلذذ    سكر     خمرك   العتيق

توهت  باحضانك  وبرحيق   ثغرك

وعطر  الورد    تفوح  لها   عبيق

حسن   المقام   مرتقي   بشهدك

تائة   انا احصي   رمال   الطريق

واعد   النجوم   المحاذية  لنجمك

وضلام   الليل  في غربتي  رفيق

ايقنت  ان الهوى  معاك  مشترك

بقتل   قلبي     وحبي    الغريق

ارئف بي يابحر انا باحضان موجك

وارويني  من  رحيقك  ماء  عبيق

قست الاوجاع    بغربتي  مناجيك

مبتل  مناجي     ومازلت   غريق

جريح    الروح   بحضن    اعماقك

ادعو   اليك   ربي من   كل  ضيق

عزالدين الحياري

بتبكي ليه يا قلبي ... بقلم الشاعر سيد كامل

بتبكي ليه يا قلبي
هوانت مين راح 
يسمعك
بتعيد نفس الكلام
لحظة ما كان بيودعك
مش ده اللي كان زمان
كنت فاكره هينفعك
ان جيت ترجعلوتاني
صدقني يا قلبي انا 
همنعك
هو انت بتنسي ليه
كل دمعة بتوجعك
وكل ما تمشي خطوه
تسيبولية يرجعك
ما تنسي خلاص يا قلبي
يمكن غيره ده ينفعك
اياك تحن ليه
مش ده اللي ياما 
ضيعك
ما تروح لحضن غيره
يخاف عليك ويدلعك
وهوانت تملي ليه
تميل للي بيوجعك
دورعلي حدغيره
اكيد يا قلبي غيره 
هينفعك
بتبكي ليه ياقلبي
كلمات الشاعرسيدكامل

عَلِّمِينِي .... بقلم الشاعر المبدع عبدالله بغدادي

عَلِّمِينِي  كَيفَ  أطْفُو    فَوقَ   أَدْرَانِ   الحَيَاة

فِي    زَمَانٍ   سُوُّدَ    الزَّيفُ    فَمَرَّغْنَا   الجِبَاه 

لَسْنا  نَدْرِي  _  حِينَ نَجْهَرُ أنَّنَا  نَدْرِي   _  مَدَاه

عَلِّمِينِي   بالهَوى  ماقَدْ   تَوَارَى  عَنْ   عُيُونِي

وامْنَحِينِي الدِّفْءَ وَالنُّورَ المُذَابَ عَلَى الشِّفَاه

               **************

عَلِّمِينِي   يَارَبِيعَ   العُمرِ    ماَصَارَ   عَصِيْ

وامْنَحِي   قَلْبِي  رَجَاءً   عَلَّهُ  يُدْرُكَ  شَيْ

كَيفَ يَجْنِي المَرءُ  خَيراً طَالمَا الشَّرُ عَتُيْ

فَالليَالِي كَم ْ تَوَالَتْ  بَاهِتَاتٍ . . وانْظُرِيني

هَلْ  يُرَى  إلَّا   رُفَاتِي  . .  وَبَقَايَا   آدمِي ؟

                ***************

لَسْتُ  أَهْذِي  إنَّمَا  الأَيَّامُ  أَضْحَتْ  يَابِسَة

شَاقَنِي  مِنْهَا  الرِّيَاءُ  ،  وَالعُقُولُ  المُفْلُسَة

والشِّفَاهُ   المُطْبقَاتُ ،  وَالوُجُوهُ   العَابِسَة

فاَجْعَلِي  حُبَّكِ  نُوراً  ياضِيَاءً   يَحْتَوينِي

إنَّنِي  أَهْوَاكِ  فَابقِي  أَنْتِ  أَنْتِ  المُؤنِسَة

                **************

عَلِّمِينِي  مَنْهَلَ  النُّورِ    فَإِنِّي   قَدْ   ظَمِئتْ

إِنَّنُي    مِمَاأُلَاقِي    كُلَّ    يَومٍ    قَدْ    بَرِأتْ

خَيَّمَ  الإفْكُ علينَا ،  إبْكِ  ياقَلبُ   مَاشِئتْ

فِي زَمَانٍ مثل هذا  كَيفَ لا تربُو شُجُونِي

حُزْنِيَ  الأَكْبَرُ  أنِّي  فِي  زَمَانِ القَهْرِ  جِئتْ
                  ________________
                                       شعر:#عبدالله_بغدادي

،،،،،حطام زائل،،،،، بقلم الشاعر المبدع حسين العبودي

إلئ الدنيا يسيرنا هيام
ونعلم أن ما يطلب حطام

وصلناها بود ليس يقطع
ولو كان بالآحشاء حسام

فلم نجني لاي أرباح منها
خسائرنا إذا تحصئ جسام

نؤمرها الولاية بالأمور
ولي الأمر لايرعئ زمام

تركناه التسامح لا بغفلة
بإصرار نبذناه الوئام

حثيث سيرنا للبغض لكن
إلئ الحب يمشينا خصام

تكالب شرنا والخير مهزوم
وللذنب فزعنا والأثام

وللباطل مطاليب تلبئ
ولا نصحو عن الحق نيام

فمن يؤذي رميناه بأزهار
وللمصلح سترميه سهام

أضعنا للحلال لا نريده
ولو متنا يشيعنا الحرام

علئ الدنيا تواردنا بلهفة
وللآخر فقد قلنا سلام.. 

..عباس حسين العبودي.. العراق… 

3/4/2018…

(أخشى الـفِـراق) .... بقلم الشاعر المبدع ناصر منصور الحويطي

أخشي الـفراق بــعـدما***سكن حُـبـك وأســتـقـر

في روحي وقلبي لإني***أحـبـبتـكِ دون الـبـشـر

فـحــيـاتي بــدونــكِ إن***تهجري أيمضي العمر

حرماني من حُبكِ تلـك***نـهايتي بـسيـفٍ للـقـدر

أيـحـيا جـسـدي بـعـدما***سُـلبت روحي فـانـتحر

وضل سـبـيـل لــقـائـنـا***الـهجـرعـليـنا يـنـتـصر

سـلـطـان حُــبُـكِ بـقلبي***أيـنـسـيـنى مـن هــجــر

خـريــف هَـجرُكِ يـأتي***فــلا ظـــلٍ ولا ثـــمـــر

أخـشـي الـفـراق بـعدمـا***مـلكـتِي سمعي والبصر

للشاعر//ناصر منصور الحويطي

(مصر) 27/3/2018

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...