الاثنين، 14 مايو 2018

حزني وألمي.... بقلم حنان أبوزيد

وجعي وعشقي لك كصبر أيوب
وحزني وألمي منك كحزن يعقوب
وروحي من الهجر ترحل كالغروب
والهوى معك كالجمرات والكروب
وبين وديان الألم أحتار وأجوب فأذوب
#حنان_أبو_زيد

مر السؤال.... بقلم حنان أبوزيد

كم دار برأسي مر السؤال 
ودثر في قلبي الجواب
وكم من الأجابة لا تسر الحال
السؤال تائه بأشباه السراب
والأجابة أصبحت سر من المحال
والسؤال الذي داخلي مهاب
لمَ أهواكَ هياماً فاق الخيال
#حنان_أبو_زيد

أراك تراقبني.... بقلم حنان أبوزيد

أراك تراقبني
نعم روحك ترافقني
وعينيك التي تلاحقني
وشعاع نورها يسامرني
وقلبك الذي بات يحرسني
كيف أقول أنك تغادرني
وأنت توأم الروح تلازمني
ولأنفاسي تقاسمني
#حنان_أبو_زيد

دعوة للحب❤❤ بقلم الأديبة حنان أبوزيد

أحبائي وأحبتي
رفقاء الحرف المبدعين والمبدعات
ها قد اقتربت بشائر رمضان ذلك الشهر الفضيل.
وهو شهر الحب والرحمة والغفران
لذا أدعوكم لدعوة للحب كي نسمو جميعا بالحب بهذا الشهر الكريم ..
أحبائي وأحبتي ..
كم كتبنا وسطرنا جميعا أروع الحروف والقصائد في الحب .. وكلُ منا له موهبته المبدعة في ذلك.. والموهبة هى نعمة من الله.. جاد بها على من يختاره .. 
دعوة للحب ليست قاصرة على المحبين والعشاق فقط بل لكل الأزواج والزوجات وكل البشر..
فالحب هو كلمة السر التى تذيب الجليد عن المشاعر وتفتح كل الأبواب المغلقة والمستحيلة..
فلا يوجد أجمل من الحب يمنحنا الشعور بالسعادة وينتشلنا من الأحزان واليأس مع لحظة حب صادقة تنير قلوبنا بالأمل وتلون حياتنا بأجمل ألوان البهجة والربيع.. وقد أجمع علماء الطب النفسى أن الحب يقوى مناعة الإنسان ويطيل الشباب ويقهر الشيخوخة, ويفسرون ذلك بأنه يشيع فى النفس الشعور بالسعادة والرضا والإحساس بدفء الحياة.. 
عكس الكراهية التى تدمر جهاز المناعة وتصيب صاحبها بالأمراض الخطيرة بما تفرزه من سموم فى الجسم..
والحب هو مرادف للسلام, فالسلام توأم الحب, 
والكراهية تدمر الإنسان ومن حوله.
* لذا أدعوكم دعوة للحب بمناسبة هذا الشهر الكريم أن تكون القصائد والحروف في الحب أيضاً ولكن حب من نوع أخر حب أرقي وأنقى وأسمى وهو الحب الإلهي.. وحب حبيبه رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم كي نسمو بحروفنا وأرواحنا نحن الشعراء والشاعرات والأدباء والأديبات بهذا الشهر الكريم في علاه ..
هكذا يكون الحب اللامتناهي وبلا حدود.. فعندما نحب تتزين الدنيا ونرى كل شيء جميلاً ..وتتصالح معنا نفوسنا.. 
والأحلام تلبس ثوب الفرح.. 
وتغرد الأمنيات في سماء النفس الصافية، تهفو النفوس للعلا وتترفع عن دنايا الشهوات.
عندما نحب نجد في القلب متسعاً لكل من نعرف.. وترتسم على الوجه بشاشة تفيض عليه جمالاً رقيقاً.. وتتسع أوقاتنا.. تفيض طاقاتنا بالعزم على إنجاز الأمور.. 
ونقبل على تقديم العون لمن حولنا.. ونلمس في نفوسنا مقدرة على العفو عمّن أساء إلينا أو قصّر في حقنا.
فما أحوجنا جميعنا لأن نحب.. 
لأن القلب الذي يملك المقدرة على الحب لا يقدر على أن يحمل بين جنباته الحقد.
فقد أنعم الله بالحب على كل الدنيا واختار آدم وفضله على كل مخلوقاته حتى الملائكة وأنعم عليه بالحب ومنحه جزءاً من رحمته.
وعندما وجده مستوحشا حياته بدون أنيس أو وليف رغم ما أغدق عليه من الجنة وكل مابها من صنوف الجمال خلق له حواء من ضلعه القريب من القلب لتكتمل سعادته ويكمل كل منهما الآخر..  وليستمر الحب بين آدم وحواء وأبنائهما ليكتمل عمران الأرض, ويصبح حب الأمومة الغريزى مع حب الأب لأبنائه, 
وحب الزوجين بعضهما لبعض ...وكل المحبين في الله.
وهنا يتجسد حب الحياة بكل معانيها.. فالحب يعنى الرحمة والعطاء.. يعنى الاحتواء وتراجع الأنانية أمام فيض المشاعر بغير انتظار..يعنى التضحية, والحب الحقيقى هو العطاء المتبادل, هو التسامح والتكاتف.. فهو السبيل لإيجاد ألف طريقة وطريقة للخروج مما يواجهنا فى حياتنا من صعوبات وتحديات..ولتكن دعوتنا جميعا هي دعوة للحب❤❤...
وكل عام ونحن وأنتم إلى الله أقرب... 
الأديبة حنان أبوزيد

أنت .. وأنا .. بقلم حنان أبوزيد

أعرف أنك لن تنساني
يا من وشمت اسمي
ورسمي بقلبك وكياني
أنت العاشق بمحرابي
تهيم عشقا وتهواني
أعرف أنك تشتاق لي
لأنفاسي.. لأحضاني
حتى ضحكاتي وأشجاني
تشتاق لخطواتي وقسماتي
ونسيج ردائي الأسود والقاني
وجميع ألواني 
لن تنسى دربي وعنواني
تظل عينيك تراقبني 
وروحك تطوف وجداني
تتعبد في محراب دياري
تترنم بصلاة على أوتار ألحاني
تتلمس شفاهي من فنجاني
وتبقى حائراً.. تائهاً دون حناني
كطفل رضيع لم يفطم بعد 
من شرياني
ترتوي نبضاتك من نبع مائي
وأبار أحزاني
ومهما غربت أفلاكك.. 
شمسي تعيدك لودياني
أنت.. وأنا.. 
نبضاً واحداً في جسدانِ
#حنان_أبو_زيد

الخميس، 3 مايو 2018

المصير.... بقلم حنان أبوزيد

"وأنا كل ما أقول التوبة ترميني المقادير"
صدقاً لي دواوين لكن يخونني التعبير
كان عشقك مؤلماً وطعناتك بلا ضمير
علمتني الندم والوجع بالخطى مشاوير
ياقاتلي لم يعد لكَ في القلب المعاذير
النفس مُنيت والمفارق هبت كالأعاصير
يكفيني لهب الروح أشعلها هواكَ السعير
في جوفي جمرُُ أخفيته عن الجماهير
وأسفاه لحرفي وقت الهيام دَوَنْك أمير
ووقفت احتراماً للغرام يستحق التقدير
قلبك هويته وقتله الحب الخالد الأثير
ياحبيب الروح هيا حرر فؤادي الأسير
شكى القلب أحزاناً من هجرك والتقصير 
الحب جف نبعه بأنهارك والحزن كالبير 
قد فقدتني وكنت كالظل لعشقك يسير
سواد الليل فاز على قلبك بالتفاسير
ظلمتني والظلم من الحبيب مُر التأثير
حذرتك تحفظ هواي ألف تحذير 
لا عففت نبضي ولا حفظت عشك كالطير 
تمنيت لي جناحان وأحلق عنك وأطير
كي أجد عاشقاً أخر في الحب سفير 
لن أعاتب هواكَ أرهقني وتجمد التفكير
قسيُ القلب وقلبي رحوم منك يستجير
عساني الله يلهمني الصبر ولأمري التدابير
يا الغايب الحاضر لقاؤنا مصيرُ من القدير
والفراق كتبته بعندك وغرورك الكبير 
الروح لا تصلح بلا شمس فلم تعد تُنير  
عشقك كالثلج قد جُمد وأصبح كالغَديرُ 
وها قد افترقاً القطيع عن العشير
وأنت بالقسوة قائدُُ ومبدع خبير
وأسأل الله يبدل فؤادي وعنك أستخير
ما مضى سوف أنساه والدنيا مداوير
وإن دارت الأيام فذكراك بالقلب بالخير
وها أنا أرحل عن دنياك بعزة وتقدير
حنان أبوزيد

الأربعاء، 2 مايو 2018

● ترانيم كلثومية ... من ديوان ترانيم فلسفية.. بقلم حنان أبوزيد

أيا "أمل حياتي" قد أصابني هواكَ
قبل وجود العشق جنونا أزليا 

وعندما "أقبل الليل ياحبيبي" 
وناداك الحنين والاشتياق إليا 

ذابت حيرتنا باستحالة العشق 
ودونت قصتنا حروفا هجائيا

وتذكرت ليلتنا ب "قصة الأمس" 
فثمل الدمع ليترنح على خديا

وصارت الذكرى ظلالاً وطيفا 
وهامت في بحر الظنون حيا

مذ طوت الروح لهوانا أغلق 
القلب "سيرة الحب" طيا 

ان حالنا في الهوى صار غلابا
"وثورة الشك" بالنفس كالظل تفيا

فلم تصفح عن قلب وجنون هوانا 
وضاق الصبر "وللصبر حدود" فلاح غيا 

وانتابتني ظنون الشك شيآ فشيا
"لتُعَذَّبُ فِي لهيب الشك رُوحي" وما لديَّ

وهل صحيح "الهوى غلاب" وناره سلاماً؟
وان يكن فيا قلبُ "اسأل روحك" هيا تهيا

"ودارت الأيام" وكان الشوق وحشيا
عابثاً كالصخر و "أراك عصي الدمع" عتيا 

يا هوى ارحم فؤادي واشفق بقلبك
و "أحتار دليلي معاك" وصار شقيا

وأسكرنا عشق الهوى من كأسه رويا
و "هل رأيت الحب سكارى مثلنا" هنيا

أيا قلبُ لا تهوى نجماً "بليلة حب" 
بعيداً في الأفلاك بالكون عليا 

يجرح الرحيل فؤادي كلما
"أضنيتني بالهجر" تمزق وريديا

"آه من قيدك أدمى معصمي"
أبقيته بروحي .. ولم يُبقي عليَّ؟!!

كنت وما زلت "الأوله بالغرام"
يوم أنجبنا جنينا 
أسميناه حبا خالداً أزليا 

لم يكن فعل سوء عندما أصابنا 
سهم الهوى و"ظلمنا الحب" ولا كان بغيا 

فإذا مات القلب ظمئانَ فبحر 
الشعر يروي "بالحب كله" شفتيا

فذاب القلب لهيباً فانصهرنا 
"وحكم علينا الهوى" النوم عصيا

"فسلوا قلبي" ملئته الأحزان
فسمع رباعيات الألحان وتريا

وعندما "غنى الربيع" رنمت معه 
بأجمل الألحان ترتيلاً شجيا

"فشذى الطير وغنى" وكان 
صوته الشادي أطربت له أُذنيا

"واثق الخطوة يمشي ملكا"
يحلق بثرى جناحيه كما تتمايل الثريا

"أغدا ألقاك" فسحقا لانتظار الغد
كلما طال أرتد كهلاً شيباً لا صبيا

اقطف بساتين عشقي التي زرعتها سحر 
همساتي ب "الحلم" وأزهار يديا

سوف أعطيك روحي "يا مسهرني"
وكل ما عندي وما ليس لدي 

لأنك حلم حياتي و "أنت عمري"
فقد "أعطيت وما استبقيت شيآ"

وجلست وحدي أتعمق ب "حديث الروح"
فوجدتني لم "أنساك" ولن تنساك عينيا

سأظل "أناجي طيفك الساهي 
ودمعي ع الخدود جاري" فهيا

"أيها الساهر تغفو" ان عيني أبية
فقد نسيت عهداً وميثاقاً شرعيا

وأذاع الرفاق عنك حديثاً
أفسدته وليصلحا ما كان وشيا

فاذا جفت ينابيع الهوى بينك 
و "جنة حبي واشتياقي"
سأفديك بعمري وروحي ومقلتيا ..
20/6/2016
#حنان_أبو_زيد

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...