السبت، 6 أبريل 2019

قلعة الحب.... 🖋 حنان أبوزيد

أعددنا طقوس بنيان معبدنا
وشيدنا قلعة الحب محرابنا
كي نتلاقى فيه فتتهجد قلوبنا
للقاء الروح بالجسد
فأشعل الشوق داخلنا
شموع القلب المنصهر
وورق خريفنا بالعمر انتثر
كي يشهد معه الليل والقمر
أن هناك حب وأصبح يحتضر
#حنان_أبو_زيد

قلبٌ من صخر...🖋 حنان أبوزيد

كان لي فؤادٌ فأصبح صخرَ
هجر المشاعر حين انكسرَ
لم يعد يأبه لرحيلٍ أو سفرَ
فقط انتهى وضل وما شعرَ
#حنان_أبو_زيد

الأعجوبة ....🖋 حنان أبوزيد

عذراً ما عادت 
تحملنا الأرض سوياً
فتلك مصيدة لفُخوخ منصوبة
فكانت الصدمة الأعجوبة
كنت أبحث فيك عن حلماً
وحطمت كل جدار يبعدني
ودخلت في وهم الغيبوبة 
وفجأة أفقت بصعوبة 
وجدتك وراء كل صراع
وجه باسم رسم الطيبة خداع
تلون بزيف الهوى والأطماع
ثم انكشفت تلك الأكذوبة
كنت وليفاً بلا أنياب مسنونة
وبعد الليالي الأولى المحسوبة 
أصبحت بخداعك منكوبة 
أتأذن لي أثور منك أو أغضب
أو من حبك أركض أو أهرب
لو أمكن أفر راضية لا مغصوبة
#حنان_أبو_زيد

خمس أعوام.....🖋حنان أبوزيد

ها هو عيد عشقنا 
الخمس من الأعوام
كان به الود ..العشق. والهيام
أفراح .. عتاب .. وخصام
عشنا معاً من العمر أحلى الأيام
بود واشتياق ووئام
وتحملت جنون عذابه والألام
فصول مرت شهوراً ياليها العام
في الخريف .. 
بهتت أوراق حبه صفاراً
وفي الشتاء .. 
برودة مشاعر وريح تقام 
في الربيع .. 
تحملت تلون غروره الفصام
في الصيف .. 
جاء موسم الحصاد , 
وأراد تحمل موج بحره المجنون
وضربة تقلباته القاسي بالشجون
مضى على عشقنا 
الخمس من الأعوام
شكراً سيد العشق والغرام 
كنت كأسراب الحمام
مهاجراً دائماً بحفل يُقام 
وتدعي أنك الفارس الهمام 
أبكي على نفسي بحبي الآت؟
أم أبكي على حبي وموت الأحلام؟
أعيش بجنون عشقك نوبات؟
مضى على حبنا السنة 
الخمس من الأعوام
وليس له مثيل بالكون مقام
تلاشى كحلم اللحظة بالمنام
أتجرع كأس الويل بإيلام
قد دهس على حبنا بالأقدام
قلتُ أيا نفسي:
كفاكِ رومانسية بالأوهام
وها قد انتهى ما بيننا..
وله مني فراق دون سلام
وليس هناك مزيد من الايام
غير الصمت دون كلام
وداع .. ضياع .. التياع
تحطم كل شيء وأصبح ركام
وقتل الحب بالخامس من العام
#حنان_أبو_زيد

الجمعة، 5 أبريل 2019

على همسات السحاب...🖋 حنان أبوزيد

على ضفاف النهر
وسطوع وسحر القمر
ونجم أفل حبي وعبر
ظهر كلهب الشهاب
ورحل عن العيون بالغياب
وحنيني نما وتسلق الأعتاب
والتف حولي كغصن الغاب 
بات سهادي بالحنين
يلهو بأحشائي كالجنين
في رحم قلبي الحزين
وفي ليلي ناجيت 
طائر الأشواق 
كي يخبره بالإشتياق
ويرسل له همسي
ويشدو له بكلماتي
و عشقي له يسبقني
والحنين يقتلني
وذكرى هوانا تمزقني
هيا اخبر العواذل عني
قل لهم كانت حبيبتي
وليفتي ورفيقة دربي
بوح لهم بما حمله الطير بيننا
حتي يكتبون قصتنا 
علي همسات السحاب
قُل أن الوفاء بقلبك ليس له مكان
قل واشدو بالفراق والعذاب
وقصائد حلم طواها النسيان..
كانت هنا قلب،،كانت هنا انسان..
ناولني أيها المغرور قلماً
من حجراً أو من الأخشاب
ودعني أفر لأوراقي 
في أعلى الأفاق
لأغلق معك وعنك كل الأبواب.
#حنان_أبو_زيد
https://hananabuzaid.blogspot.com/2019/04/blog-post.html?m=1

الخميس، 4 أبريل 2019

"من قال أني قد حقدت عليه" 🖋 حنان أبوزيد

"من قال أني قد حقدت عليه"
وعانيت الألم ليلاً و نهار
فهوى الفراق وهجر الديار
فاخترت الصمت عبر الأسفار
و ليشاطرني قلمي له الأعذار
وأمنحه رمقاً من بين الأسوار
ليدون دمعي الأسود عبر الأمطار
فقد أدمعني وهماً يجري كالأنهار
كان معلمي خطوط الحب والأحبار
أول من سطرني مولاته بالأشعار
"من قال أني قد حقدت عليه"!
وهو لي عمراً بكل الأعمار
وقمراً بكل الأفلاك والأقمار
قد منحني وعداً وعهد الأخيار
وتجاوزنا سوياً كل الأخطار
وأكوام الأحقاد من الأشرار
اسمعني همساً وعزفاً من الأسرار
وتخطينا معاً جمرات لهيب النار
أمطرتني الأوجاع حرباً ودمار
وعكفت دهراً، و وليت الأدبار
فالجسد أضناه الوجع بالأفكار
ليتناثر على بساط صلوات الأسحار
وما يثير الفؤاد، أني التي أختار
ومن أعظم العذابات هو الخيارْ!
فقد منحَت أعمى القلب الأنوار
وقد هديتُهْ لنقاء الطريق
فلم أرى نجاة من صحبة غريق
وليس سوى الحزن منه صديق
فيعني أني قد خسِرتُ الرفيق
فهل أنْي أستعيدَ الآن شيئاً
وهل كنتُ قبلاً قد ملكتُهْ عشيق
هذا الذي أدري أنه كشواء الحريق
ومن المؤلمٌ أنْ كنتُ أدري!
وتلكَ أيسَرُها بمعانْي المواثيق
فرميتُ أحقابي ورائي
مثلَ أكوازٍ من الفَخّارْ
وأتيتُ، وكم قلت غير أتيةً
ومرَرَتُ من شوائك السِّوارْ
حسبت أرتجي نسيم الهواءْ
أو أشتهي من بائسٍ بعضَ الغناءْ
هذا فؤادي لا يبارحُ وهمَهُ
لكنهُ ذو حُجَّةٍ وقضاء
فلطالما في وهمهِ قاد المحاور
كالأسير نحو الأوكار
وقيد العواذل رغم حقدها الغليظ
لأصاحب النجم عبر الأسحار
ولو أن الأقمار تهوى البِحار
فضل الهلال عن فلكه بالمسار
فلا يغرنك عز الهوى لذكراه صار 
ولا تتيقن أن الخيال يحل ظل الدار
فعهود الهوى صارت أطلال وأثار
فما النفع وان جف الماء من الأبار
ثم قالوا: قد حَقدتُ عليه، وما أصابوا
فإذ حقدتُ حقاً، فأين من عشقهِ الفرار؟!
وهو الحب والحلم و هدية الأقدار
#حنان_أبو_زيد

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...