الخميس، 31 أكتوبر 2019

نبتة الحب.... حنان أبوزيد

و كم سرت بالحلم وحدي أزرع نبتة الحبُ
و زرعت وحدك الصبار و مرارة القلب.
#حنان_أبو_زيد

استقالة أنثى .... بقلم/ حنان أبوزيد

أيا حواءُ أتستقيلين من أنوثتك؟!!
ومن أثوابك وكحل عينيكِ وأساورك 
وتناجين في صحوك ومنامك وأوهامك 
أنا حوائُك يا أدم ولن أكون لسواكَ

وسوف أسجل استقالتي عبر تاريخي
لتدون بقلمي داخل صفحات أيامي
نعم سوف أستقيل من إشتياقي 
ومن حنيني ورنين اسمك في أذني
والرقص علي جمرات ولهيب نيراني

فتذكر كم غزلت لكَ رداءاً من ورق الأشجار
مغزولاً بالسهدِ والألمِ وأنين تحت الأمطار
والآن سأتجرد من عباءة حبكَ المختار
سوف أرتدي ثوبي المعقم مصنوعاً من نار
حتى لا أمرض من هوى غيركَ بالأخطار
لأقدم احتضاري وكفن امبريالية الأسوار
وأتمرد على أنوثتي وطغياني بحبك الجبار
فنيت عمري من أجل حباً مُستعار
وما حصدت غير ركام من الأستهتار
أكتب استقالتي علي نهر الأشعار
كي يسري بمجرى عشاق الأسرار
في عصر تجرد منه الحب كشعار 
مستعبداً ومعلق بديوان الأستعمار
أقبل اليوم نهايتي وتبرأي من هواك
ربما يشرق بعد ليل الأوجاع نهار

فلن أكون بعد اليوم مولاتك
ولن ترى طيفي في صلاتك
ولن أجلس بعرش محرابك
سأستقيل عن مقعدي بأحضانك
وأطوي بين أجفاني أحلامي وأحلامك
ووداع ورحيل أنوثتي من سطوة رجولتك
يا أدم قد سأمني معك الانتظار. 
#حنان_أبو_زيد

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

جُبَ الحزنُ.... حنان أبوزيد

ألقاها في جب الحزن مواسمٌ
فتصاعدت أمطار حبها كي ترويه
وعَلَى مَقَاصِلِ صوت رحيله
قد خبَأُ لها شَوْكَ الكَلامِ لتغادره
هرمت وما شاخت أشجار قسواه
#حنان_أبو_زيد

حواء تألقي... وتأنقي... حنان أبوزيد

ابتسمى ارقصي تدللي.. ولا تكترثي لأمر أحد.. املئي دنياكِ حباً ومرحاً.. وكوني كما تريدين لا تجعلي أكبر همومك رجلاً همه ان يكسرك ويبعثر كحل عيناكِ.. ولا يكترث لجمال ثوبك وأناقتك،
ولا يكترث بنجاحك وتميزك، ولا يكترث بوجوده معكِ لمؤازرتك وشد عودك، 
فمن لم يكن لكِ سنداً، لا تكوني له قلباً،
ومن تركك وحدك في دروب مظلمة،
لا تشعلي أصابعك لتنيري له الطريق،
فلا تكوني إلا سيدة نفسك ..كوني أنتِ كما أنتِ، لا تكوني إلا واثقة الخُطى.. شامخة لكِ طموحاتك وأحلامك، لا تبالي بآراء الآخرين أو بحماقاتِ السفهاء
ترفعي عن بعض الأشياء التافهة!!
لا تتلفتي لما يقوله المحبطين!!
تجاهليهم ولتدعيهم يقولون ما يشاءون،
إحذري أن تسمحي لأحد أن يمس كرامتك
أو حتى يتعدى على أحد حقوقك
إياكِ أن يلهو أشباه الرجال بأنوثتك
حتى لو ألقوكي بعبارات الكيد والقهر،
تمسكي بمبادئك ..أرائك .. تطلعاتك
تصرفي كما تريدين، واجعلي من النقاش معكِ كرسم الفنان على الماء، حتى لو أطلقوا لقب العنيدة على شخصك، كوني كالطفلة بابتسامتك، بعفويتك، بصفاء قلبك، ونظرتك للحياة،
ابتسمي في منتصف الألم .. تراقصي على ألم السفهاء الحاقدين، 
ابتسمي ابتسامة ساطعة حتى تكاد تخفي سطوع الشمس،
وارتدي تاج الكبرياء وزخرفيه بكرامتك فخرا بدينك وخُلقك الحسن،
إياكِ بالاهتمام لسخافات وحماقات أشباه الرجال، اتركي تلك السخافات على رفوف مكتبة العمر، ولا تحلمي وهماً بفارس وسيم على حصان أبيض، لا تنحني لأكاذيبهم ولا تكترثي لما يقولون، فلا رجل يهتم بقلب امرأة بل بالجسد ..
ولا يوجد رجل يمنحك الحنان كوالدكِ،
إياكِ أيتها الأنثى الرائعة أن تخسري ذاتك من أجل رجل، وإياكِ من التخلي عن ابتسامتك من أجل رجل،
فلم تخلقي لكي تكوني دمية بين أيدي السفهاء من الرجال، ولم تُخلقي لكي يهين الرجل مشاعرك،
ثقي عزيزتي أن حبيبك لن يكون زوجك، 
فرجالنا الشرقيون غارقون بعالم النساء، ويريدون امرأةً لم يعرفها رجل، وحقاً يتجاوزون حد الوقاحة،
ابتسمي ليس من أجل رجل أخبرك بمشاعره الزائفة،
ابتسمي لأنك تملكين أب يخبرك بحبه بكل مشاعر صادقة، حتى وان رحل أباكِ فبذرة حبه لكِ لن ترحل،
لا تَفخري، لا تبتسمي، لا تُكابري لأنك تملكين رجلاً،
بل افخري وابتسمي وتكبري لانك تملكين ديناً، وخُلقا كريم،
فلا تظنين أن السعادة بوجود رجل، السعادة باكملها في معرفة ذاتك وقيمتها الحقيقة بنظرك، وبعضها تتواجد بين السطور، لستُ قليلة أيتها الأنثى،
فلا تحزني مهما حدث فالحزن لا يليق بكِ
فتذكري انكِ تستحقين أن تكوني سعيدة..
‏أيتها الانثى الرائعة لاتحزني أبداً الحزن لم يخلق لعينيكِ الجميلة ابتسمي لاتجعليهم يحزنوكِ  سيؤلموكِ كثيراً، إذا شعروا بعظيم حبك لهم، إذا ضمنوا بقائك وعدم استغنائك عنهم، سوف تتنازلين عن ذاتك شيئاً فشيئاً ، سوف تكونين مسخاً، سيتساقط شعركِ ستتألم نفسيتكِ كثيراً ، ستخسرين عافيتكِ، لأجل من؟ هل لأجلهم؟ ..
لا تسمحي بهذا ابداً كوني قويه جداً ابتسمي ارقصي كثيراً لتتفتح زهور الربيع بقلبك..وان كان خريفياً،
وابتعدي عن أدم وعـالمه..
وحينها أيتها الحواء الرائعة ..
لن يبقى للعتمة مكان ، ولا مزيد من الأحزان🖤
#حنان_أبو_زيد

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

قطار الموت.... بقلم حنان أبوزيد

أيا قطار الموت فوق بِئسَ القضبانِ 
مشحونُُ بصناديق من جنس الإنسانِ
تغادر صدر أنفاسكَ حريق الأكوانِ
يقتلك دخان النار مرافقاً برحلة الاحزانِ
وفجرت مدامع العيون والنحيب يملأ بركانِ
وأطلقت سهام الموتُ لتقتات من الأحضانِ
شيخاً، أو صبياً، أو حبيباً، أو أياً من كانِ
فكم قتلتُ من الأبرياءِ وأمهاتهم بالهذيانِ
تنتحب مرارُ الأوجاعِ لغاليهم بالفقدانِ
وكم من يتيمٍ يئن لرحيل والداه بالحرمانِ
لتبعث من الصمت حزناً وقهراً يعبر الأزمانِ
وصوت الموت مفزع يفجع كل بائس أو فرحانِ
أيا قطار الموت....إلى متى تعلوا بالأحزانِ
وكم غدٍ ستحرق وتقتل قلوباً لتصبح طي النسيانِ؟
فقد أشعلت الحرائق وعَلت في كل مكانِ
وقدمتُ من الخلائق الوقود لك خزانِ
وأهديت من النساء والرجال لقطارك القربانِ
وتَفَحمت من البرايا براعم الخير والأغصانِ
وبترت الأقدام وفصلت الرأس والحياة عن الأبدان
بلا إثماً جنوه الأبرياء من فتيات وصبيانِ
يقفزوا هاربين من صناديق حديد ظلمك والنيرانِ
فأصبحوا جثثاً ممزقة لا يجدوا ستراً غير الأكفانِ.
أيا قطار الموت يا أعتى القطاراتِ
قتلتُ الأحلام والأفراح والمسراتِ
وأصبح الكل في رحابك أمواتِ
وعين الأهمال ترتدي الأقنعة سُتراتِ 
تقتل كل يوم أبرياء بلا عزاءاتِ
سوى التشدق بحروف وعباراتِ
ويرتدوا أقنعة الزيف مقرونةً بالآياتِ
وصوت الألم لا ينفعهُ كل الشفاعاتِ
فيقود الإنسان إلى ظلام المتاهاتِ
ويكون فريسة للإهمال ولهب الجمراتِ
فمتى سوف تصحوا الضمائرُ من غفلتها بالسُباتِ؟
كي يعيش الأبرياء في أمان وسلام 
من حرائق أو بطش القطاراتِ.
أم هم صفوة القوم فقط من يستحقوا
الحياة لا الممات
وفقراء القوم يجب ان يُداوسوا بالأقدام 
بلا رحمة عليهم ولا دمعات.
#حنان_أبو_زيد

الاثنين، 28 أكتوبر 2019

دوائر الدنيا.... حنان أبوزيد

القلب يبكي والروح تحتضرُ
والفؤاد من دون أنين يعتصرُ
ليس لي خل لشكواي يختبرُ
فهل هناك من يخلو من الألم
والكل يحمل أوجاعاً تختمرُ
يحملوها كما الأصنام والحجرُ
منهم لديه قلبٌ كورق الشجرُ
طيب الروح مسالم لكل البشرُ
يعيش الحياة محباً كنسيم عطرُ
ومنهم من يملك قلب من صخرُ
الأذى متعته ويعشق الضررُ
وبالحسد يملاء عينيه بالشررُ
يتجلى قلبه بالأحقاد ملء النهرُ
يتمنى زوال النعم عن الغيرُ
لتأتيها إليه بلا حمد ولا شكرُ
وينسي ان الدنيا فيها يخسر ويدخرُ 
وتدور دوائرها لتحمل الرحمة والقهرُ
#حنان_أبو_زيد

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...