الخميس، 16 يناير 2020

بالأمس القريب.... حنان أبوزيد


ذكروا اسمك أمامي
فسكت ووقف قلبي
عن النطق بالكلامِ
ونطق صوت آلامي
عبر حنيني وملامي
ظننتُ أنىَّ نسيتُكَ
ومحوتك من ذاكرةِ أيّامي
لكن مرَّ أمامي طيفُك
تَوَقّفتُ لأنظرهُ
فتمزّقَ القلبُ إليكَ 
يا سيّدَ كل أحلامي
لأعيشَ مِن جديدٍ
حُلمي ، واُمنياتي
رغماً عَنّي سُرِقَتْ
من ربيع أعوامي
فبالأمس القريب ذكَروك 
لأجدك تسكنُ حُروفي
لأنسى بك حطامي
وتجدد معك شغوفي
وحنينُ الحبِّ يُعيدني 
إلى الأمسِ الجميلِ 
فشعرت بتلاشي صوتي
كلماتي تاهتْ من فاهي
وتكسرت رؤوسُ أقلامي
كأنَّ الخريفَ مرَّ بي عاصفاً
فتساقَطتْ ؛ وتهاويت
وكادت ذكراكَ وحدها تغيّر 
قوانين فصولِ أعوامي
ليس قانونَ البشرِ الهلامي
أخبروني أنّكَ لازلت بي متيماً
و تشتاق لحناني وهيامي
يا أيها الراحل إلى المدى
مازلتُ متأملة بلقاء جديد
يحميني من قسوة ركامي
ويداويني حبك من أسقامي
يا أيها الحاضر الغائب
الفرح بعدك أصبح ممنوع
والحب لغير سواك لا رجوع
لا أعتب عليك بل عتابي 
لزماني الذي جعلنا 
نتفرق ونبعد كالغرباء
وحكمَ على قلبي أن 
يكمل طريقه بدونك 
ويقاسي عظيم الشقاء!!
لكن عطر ذكراكَ هو 
لقلبي أجمل عزاء....
وحروف اسمك مازالت 
محفورة على جدار ذاكرتي 
وهي لروحي أجمل دواء..
فبدون ذكر اسمك أمامي
أنت قدري ونصيب أيامي
ذكرياتك معي بصحوي ومنامي
وليس لسواك عشقي وهيامي
أيا سيدي وفارس أحلامي
أنت دون البشر سيد ديواني
معلمي الأوحد ومروض أقلامي
#حنان_أبو_زيد

الثلاثاء، 14 يناير 2020

شيب الدخان.... حنان أبوزيد


سيعود الحب يوماً من خلف الأحزان
ويودع أسوار القهر والقضبان
كم كنتُ يا قلبُ مكسور الوجدان
متى ستعلم بعد رحيلك أنك إنسان
فلتترك الدنيا وعوالمها الخفية بالنكران
وستعرف أنك كنت تطارد وهماً وسراباً
وخيوطاً رمادية كهلت كشيب الدخان
فالترحل مدفوناً معها بقايا الحرمان
#حنان_أبو_زيد

أنثى رمادية ..... حنان أبوزيد


حينما وصفوني بأني أنثى رمادية المشاعر..
تهوى الحزن وتلبس رداء الألم والأنين..
فأجيبهم أن رماديتي لا تعني أنني
والحزن يجب أن نكون في ارتباط
عاطفي إلى يوم الدين...
ولكن رماديتي ولدت من
 قزحية ألوان أجمل الذكريات
قد عشتها يوماً....
وسرقها مني خريف العمر..
وشحب لونها الحنين.
#حنان_أبو_زيد

الأربعاء، 8 يناير 2020

همس المساء.... حنان أبوزيد


وهمس لي هذا المساء..
أن زائراً يتجول أرجاء الفضاء
يحوم حول شرفة حروفي العذراء
يحتسي كلماتي ليرتشفها بالارتواء
فيطيح ثملاً على أرض أوراقي البيضاء
يتمتم حد الهذيان ويهيم بالنداء..
أيا ترانيم النقاء....
هل لنا من لقاء....
يُعيد للروح الهناء..
من غربة القلب والشقاء.
#حنان_أبو_زيد

أنا والليل.... حنان أبوزيد


أنا والليل ساهدين بالذكريات والإنتظار
نترقب الحنين ويحيط بنا غموض الأسرار
هل بعد الصبر جنة أم نشتعل بلهيب النار
ليل الحب يِؤرقني أتلحف بأحلام الصغار
آهات وزفرات هما حروفي بالأشعار
و لكل آهة حب شوك وألم صبار
ظهرت ملامح الفجر ولم يظهر النهار
والروح دون شبيهها تأن وتحتار
و القلب مغلف بالوجع والإنكسار
زوريني يا رياح الحب وكوني كالإعصار
واجمعي في أرجاء حياتي الضياء والأنوار
أطلقي سراحي وأسقطي وحطمي الأسوار
لعل أسرىَّ الأشواق بنبضي تصبح أحرار
#حنان_أبو_زيد

الاثنين، 6 يناير 2020

قلبٌ من خشب......

لم أصبح بحاجة إليك..
فقد صنعت بيننا ألف باب
وتطهرت من أثامي لديك
فابحث لغرورك عن طاووساً
أو فلكاً يدور فيه السراب
وانظر بمنظار عينيك
من يدفع أكثر من أجلك
ولا تسأل عن قلبي وما أصاب
واغرب عن أعماق روحي
فأصبحت خارج مدار حلمي
فأنا لا أعشق خاو القلب
قد أذاقني مُر العذاب
لن أعشقه
وان كان 
حجراً من الماس
أنت كمثل تابوتاً 
يدفن حلو المشاعر..
كما يدفن داخله الناس
حتى وان يكن مصنوعاً
من أجود أنواع الأخشاب
فلن أحب من يكن 
بلا ضمير ولا إحساس
وان يكن أخر الأحباب 
#حنان_أبو_زيد

الأربعاء، 1 يناير 2020

شجرة الأمنيات.... حنان أبوزيد

أيا شجرة خريف عمري الهارب
لن تقاومي ما سأعلقه بأوراقك
سأخبرك بحزنٍ يفوق خيالك
فلن أعلق عليكِ أنوار وأجراس
مثلما يفعل أغلب زوارك
سوف أعلق أنين أحلامي
وضياع أمالي بثنايا أغصانك
وأشدو بأغنية ميلادي الحزينة
وأعزفها على براعم بتلاتك
لتشهدي معي على أنين أحزاني
وصمتت أمنياتي وأمنياتك
من لحظات قضيتها بجوارك
لكنني هذة الليلة سأحملك 
معي على جناح أحلامك
ونستحضر سوياً روح عاشقي
لنجدد سوياً العهد أمامك
ونعود لنكتب على جذعك
حروف أبياته وأبياتك
لأخاطبه من جوف أعماقك
وأخبره أن يأتي إلى أحضانك
ربما يراني في رعشة أشواقك
ويزين بأصابعه أيامي وأعوامك
بريشة ربما أنساها على أعتابك
ليحسن بها رسمي بألوانك
ويكتب عليكِ أمنياتي وأمالك
ليتمناني في كل لحظة من عامك
ليتذكر من أشعلت له روحها 
شموعاً لوصاله ووصالك
واضاءت حياته بأنوارك
وظلم نورك وسقطت عنك أوراقك
من أجل أن يحيا هو وجذوري
التي احترقت على ترابك
ليكتبني من جديد قصيدته 
من شعر وسحر أشعارك
وأن يبني لي بيتاً فوق سحابك
ليرتل معي ونتلوا برحابك
صلوات العيد بلا مناسك
ونغني تحت ظلاله وظلالك
ترانيم من كلماته وألحانك
لنتنفس الهوى ثم نغفوا بجوارك
ونستيقظ على حضن صباحك
لنجد شجرة أمنياتنا مشرقة بنهارك.
#حنان_أبو_زيد

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...