الأربعاء، 6 مايو 2020

♥ الخوف ♥ من ♥ العدل ♥.. بقلم/ الشاعر المبدع أ.د محمد موسى


فهل جربت الخوف من عدله يا قلبي
لا الخوف من الظلم  بل أن يحاكمني بذنبي

فالخوف يعتريني ومن داخل عقلي
ومن أمارتي بالسوء التي هي تسكن نفسي

أخاف أن تأخذني وتؤدي لهلكي
فإن أطعتها أنا سأجدني قد خسرت آخرتي

وأم تزين لي فأسرع أنا لغرضي
أسمعها تقول أن هذا ما سوف يسعد قلبي

فأقول لها لا تذهبي بي لحتفي
وأستعين بربي  ألا يمكن هذه النفس مني

ولساني الذي أخافه كخوفي منكِ
فالناس بالنار حصائد السنتهم فأمسكه عنكِ

فهل أقوى أن أغلب من يريد قتلي
لا تغركِ هذه الدنيا وأرجعي أستحلفكِ بربي

لما رأيتُ نفساً مطمئئةقلتُ نِفسي
لو أستطعت لفعلت وأجتهدت لمغالبة نَفسي

وأعلم ربي أرحم عليَ من نفسي
فهو خلقني ويعلم كل شئ عني وعن ضعفي

فأسأله الرحمة وبالفضل يآخذني
ويا ربي يا رحمن يا رحيم بالعدل لا تعاملني

فعدلك يهلكتني وهو جزاءَ فعلي
أما فضلك فهو ينقذني وبه تتجاوز عن كل ذنبي

فبحق رمضان بعدلِكَ يالله لا تعاملني
وبحق حبيبك محمد ﷺ شفيعي يارب إرحمني

كل الذنوب التي ثقلت على ظهري
تذوب  ولو كانت كجبال أحد  لو سامحني ربي

يا رب رمضان إغفر لي كل ذنبي
تقبل مني الصيام والقيام وبفضلكَ يارب عاملني  

♠ ♠ ♠ ا. د/ مُحَمَّدٌ مُوسَى

(زيف المشاعر) ...بقلم الشاعرة المبدعة د. حياة عبده

اتفرقت بنا الديار
       وصاريسكنها الغبار
واصبح تواصلنا بالاشعار
        لنعرف عن بعضنا الاخبار.
أإكتمل الكلام!!!
       ولم يعدبينناحتى سلام
اقسونا فلانواسي بعضنابالاحزان
معذرة ان العفومن شيم الكرام
    فكيف بحال المنغمسين في الغرام
اين صغح الزلات والغفران
         ألكلمه قلتها حين انهيار!!
  اوصدت كل النوافذوالبيبان
        لاتتحدث عن العشق الهيام 
فليس بين العاشقين خصام
     بكلمة تسقط الكرامة فيبادر النسيان
لتغفو بها الزلات ويغادرماكان
     تبدل قلبك بقسوة من بعدحنان
ضاقت الروح من تقلب الحال
     اتعلم لماذا?!! لانك لم تعشق بايمان
  متذبذ الغرام عنداول عاصفه ينهار 
      يتنكر لماكان من عشرة لاعوام
 وكانه لم يعرفك او على ماكان ندمان
     اتى بعواجف السنين بعدم اهتمام
وغادر الحياة وتركها لالم الخذلان
        اسقاها مرحنظل من سم صمت الكلام
 قوة منه ترشف نصلا لبقيه الايام
         لتعيش بروح عشقك في طي الكتمان
اسيرة بغرامك بذكرى لاتفراق الوجدان
            بروح طيبه وقلب عامر بالاطمئنان
  عش بسعادة استودعتهالك رب الانام
حياة عبده

♥ العاشر ♥ من ♥ رمضان ♥ بقلم الشاعر المبدع/ أ.د محمد موسى

ويأتىِ يوم العاشر من رمضان فأتذكر
الثانيةَ ظهراً إهتزت الأرض بالله أكبر حتى العشاء

البيان طلعاتٌ جوية لتفتح لنا معبر
أتنفس وأقول صدقتُ ربي فأنت أكبر من كل غباء

وتتوالى الإنتصارات برمضان ونعبر
يعبر جيش قتله شوق الإنتظار يكبر بإيمان ورجاء

مساءُكِ كل خير ياالطاهرة ياسيناء
مساء الخير ياأرض يامقدسة وقد سار عليها الأنبياء

قتلتنا الغربه وقتلنا شوقٌ بلا إستثناء
فعُدنا لأحضانك رغم العناء والظلمين نقدم الشهداء

قسماً بعرضك لن نفترق مهما كان العناء
وقسماً بحبك  وحبات رملك  فنحن نعلم ثمن الفداء

رحم الله من عبر لكِ وكان من الشهداء
ورحم الله  بطل الحرب  أنور السادات أكبر الشهداء

ومازال المهر يدفع فيكِ للأن وبسخاء
نقدم أطهر النفوس المصريه ونقدم الشباب والدماء

ومهما حاول كل عميل من هؤلاء العملاء
بالدم سنعمرك ونخلصك من كلاب أهل النار الأدعياء

الله أكبر لا يقولها قاتل للحب والأنقياء
فالله أكبر تقال في الحق بصدق وليست من الأغبياء

وما عرفنا أن الله بجلاله أنزل دين إلا للرخاء
والقول أن القتل ســبيل الدين ليس هذا قول العلمـاء

الذين قال النبي محمد ﷺ هم ورثة الأنبياء
وليس عملاء للشيطان وأعوان أدعياء الدين يا أدعياء

الدين نزل بالخــير لمن خلقوا للحياة أحياء
وليس كفعل البعض فما كان هذا هو إلا إسلام عملاء

♠ ♠ ♠ ا.د/ محمد موسى

آخر الكلام .." الحياة قرار وإختيار " بقلم/ الأديب المبدع أ.د. محمد موسى


       في حياة كل منا لحظات يصبح فيها القرار هو ضرورة لاستمرار سيناريو حياته ، أرسلت لي تقول بقى على أجازة الوضع التي منحني القانون إياها أسابيع قليلة وتنتهي ، وعليه َبعدها ستكون العودة للعمل والظروف كما يعرفها الجميع ، فالخروج وركوب المواصلات قد يعرض الإنسان للعدوى بفيروس الكورونا ، خصوصاً وأنا قد وضعت أخيراً وإبني يأكل مني " يرضع" ، مما يقلل مناعتي وأنا حاولت الحصول على مد للأجازة ولكن بدون فائدة ، فماذا أفعل وليس عندي من يرعى وليدي في غيابي ، قلت لها سيدتي يجب أن نعلم ونتعلم أن الحياة رحلة وأثناء هذه الحياة نتعرض لمواقف لابد عندها أن نأخذ فيها قرار ، أي أن الحياة هي إختيار لقرار لذلك يجب التفكير جدياً في ما هو دوري وما هو إختياري في هذه الحياة ، فالقرار يصبح هو  إختيار أنا المسئول عنه ومستعدة لدفع ثمن إختياري لقراري ، وسأقص عليكِ مواقف تعرضت لها أنا وعندها كان لابد من قرار ، فعندما تزوجت كان القصد أن أُكون أسرة وأربي أبناء ليكونوا علامة في تاريخ حياتي ، وهذا كان الهدف لذلك كان لابد من أن أأخذ هذا القرار ، فقلت للسيدة زوجتي وقد كان عملها على بعد خطوات من بيتنا في روكسي في مصر الجديده ، عندما يأذن لنا الله بالحمل سوف تتركي عملك وتبقي في البيت ، ووافقت وحملت في إبني الأول وبعده بأقل من سنه حملت بإبني الثاني فظلت في البيت 6 سنوات ، حتى دخل الأولاد المدرسة وقالت لي أنها تشعر بالوحدة ساعات طويلة حتى يأتيا إلى البيت من المدرسة ثم تأتي أنت من عملك ، هنا أخذنا قرار أن تعود لعملها خصوصاً كان النزول للعمل بعد نزول الأولاد والرجوع منه قبل رجوع الاولاد ، المهم عندما أخذنا قرار تركها للعمل لم ننظر للدخل المادي ولكننا كنا ننظر للهدف الذي من أجله قد تزوجت أنا ، وذات الحال تكرر عندما عرض عليَ البقاء في أمريكا بعد دراسة الدكتوراه ، كان قراري الرفض علماً بأن كثيرين قد يروا غير هذا ، لإن الهدف كان تربية وإعداد جيل من بعدي ، ورفضت أن أأتي بهم هنا في أمريكا ، أي أني رفضت أن أنزع شجرة من بيئتها لكي أزرعها في بيئة أخرى ، وحتى الأن لم أندم بل لو عرض عليَ اليوم ذات العرض لكان قراري ذات القرار ، وهكذا الحياة قرار وإختيار  ويصبح الحل عندىِ هو إجابة على سؤال ، هل العمل والدخل المادي الأن وفي هذه الظروف المعيشة الصعبة هو الأهم أم راعية المولود هو الأهم ، سيدتي القرار عندك ، ولا يستطيع أحد أن يقنعك بغير ما يناسب ظروفك ، فلا تشغلي عقلك إلا بما يهمك.

♠ ♠ ♠ ا.د/ محمد موسى

محمد رسول الله ﷺ♥... من إبداع وقلم/أ.د. محمد موسى

محمد ﷺ هو سفينة النجاة
أرسله لينقذ من الهلاك  كل خلق الله

فهو لنا من الله رحمة مهداة
أيدت دعوته بأي القرآن وعناية الإله

ما دعى إلا للحقيقة والسلامه
ليخرجنا  لطريق الصواب وبلا إكراه

وقال دين ربكم يهدي للجنه
فلا تسألوا الجاهلين عن حقيقة معناه

فالدنيا تعطي لكل مجتهد فيها
والأخرة  لمن تاب وأناب بحق  لمولاه

فأعمل في دينا الله بدين الله
ولا تجعل دينك دنياك فأنت عبداً  لله

فالدنيا فانية وأنت مخلوق لإله
ولستَ مخلداً بدنياك  فللأخرة منتهَاه

فصلي وصوم وأعبده كما تراه
وسبحان من خلقك وسواك  بلا إكراه

وإذا ذُكرَ محمداً ﷺ صل عليه
ولا تكون بخيلاً فهو سبب هداك للإله

اللهم صل وسلم في كل صلاة
وكل وقت وبعدد من كان سبباً  لهداه

♠ ♠ ♠ ا. د/ محمد موسى

سيدة العصور .... تكتب عنها الأديبة المبدعة حياة القاصدي

سافرت روحي بأجنحتها المتمردة ،فالعتيقة أصابتها حمى الدمى ،لاتدرك هي متى يبزغ النور ومتى تهدأ الرياح  ،
شيء من الصدف يلقي بك إلى أجمل موعد مع السماء ،حينها يناديك فضاؤها ،يستلهمك سحرها ،يلوح إليك النصر بالسفر ،  ويصعب عليك فك حبال الأسر،،، عليك بالجري فوق الشوك  ،بالسقوط في قاع البحر ،وحمل الرماد بين يديك لأنك لا تملك الخيار ،عن أجنحة تطير بك وتخرجك من الخوف عليك بالبحث ، لأنها هي التي تتحدى ،تتحدى خوفك ،تتحدى سجنك وتكسر كل ما بداخلك ،ذاك القطيع من الغنم الذي تربى وترعرع في عمقك عليه بالرحيل ،لم يعد له مكان ,ستنقلك رحلتك الجديدة إلى بلد الطيور ،حيث لا أشواك ولا حصار فقط أجنحة ترفرف بك  لتعانق سيدة العصور ،الحرية .
حياة القاصدي

الثلاثاء، 5 مايو 2020

ليه؟ قصيدة بالعامية..... بقلم/ حنان أبوزيد


ليه كل حاجة ناقصة بدونك
ليه ما يقدر يكملني حد غيرك
ليه مش بسمع بالكون إلا صوتك
ليه لاقية نفسي بس في وجودك
ليه بيزيد إشتياقي وأنا برحل عنك
ليه دايماً أحس اني طفلة معك وحتة منك
ليه ماليني الجرح وأنا بقسو وبجرحك
ليه مش عارفة أعيش إلا اللي يفرحك
ليه بشعر بغربة وأنت عني بعيد
ليه الحنين قاتلني ناره وما يفيد
ليه كل الحياة بس نظرة عيونك.

#الشاعرة_حنان_أبو_زيد
https://bit.ly/3cno5KC

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...