الجمعة، 28 مارس 2025

(أين عيدك ياغزة؟!) بقلم الأديبة د. حنان أبو زيد


كـيـف يـكـون مـظـاهر عـيـدك يـاغـزة؟!
وأنــت تـفقدين كـل يـوم مـليون شـهيد
وشـوارعـك مـحـطمة بــلا حـيـاة لـلعيد
وأطفالك عرايا، بلا ثوب قديم أو جديد
فـقـد تـمـزقت أم الـطـفل وصــار شـريد
جـائـع بــلا مـأوى مـن خـشب أو حـديد
وجـريـح يـنـزف مــن الـشـريان لـلـوريد
بـــلا رحـمـة تـرحـمهم ولا زال الـتـهديد
يـروعـهم دومــاً صـوت رصـاص شـديد
يـرتـجفون مــن الأوجــاع والألـم عـتيد
أي عـيد يـاسادة، وأنتم في عيش رغيد
وهــم بــلا حـائـط بــلا سـقـف يـحميهم
مــن قــذف الـنـيران وبـركـان دمٍ عـنيد
لا يـفـارقـهم ويـسـبـحون فــي دمـائـهم
ومـــاء أعـيـنـهم جــفـت والأتــي مـزيـد
تـركـتـمـوهم لــعـدوٍ لا يــرحـم رعــديـد
انـعـموا يـاعـرب واسـعـدو أنـتـم بـالعيد
واتـركـوا شـعب غـزة يـنزف لـيلة الـعيد
فــقـد بـعـتموهم وأسـفـاه بـثـمن زهـيـد
والأوجــاع وشـكـل الـظلم يـكرر ويُـعيد
أيـا غـزة لـك الله رحـيـم الكهـل والوليد.
#حنان_أبو_زيد

الأربعاء، 26 مارس 2025

أغث غزة يا الله بقلم د. حنان أبو زيد

ربـاه... يا ربـاه... 
مــن ســواكَ يُـجـير ويـنـصر ويـنتقم
ومـــن يــثـور لأهـــل غـــزة ويـرحـمُ

ومــــاذا بــعــد، ارتــشـفـوا دمــاؤهــا
ولـــم يـنـتـفض لهــذا الـظُـلـم الـــدمُ

مــاذا بـعد، أيـاجوج ومـأجوج أرحـم
مــن دمِ بـنـي أدم صـار عـدوٌ مُـسممُ

أصـبـحـنا عـلـى جـمـرُ اللهب نـتـقلبُ
والـفـتـن تـعـلوا كـالـبركـان الـحــاممُ

ربـاه.. يا ربـاه...
أغـث أهــل غـزة بـرحمتك وقـدرتك
فـمن سـواكَ يقل للظلمَ كُف ويحسمُ

الـفـتن تـكـثر والـجـميع مـنـساق لـها
كـقـطيع جـاهلٌ يـركض وغـير فـاهمُ

تُـبـاع فـلـسطيناً لـصـالح عـدوٌ أكــبرُ
وتـتمزق غـزة وتـدفع الثمن والغنائمُ

يـا أمـة العرب أما فيكم دماءًا تسري
أمـا فـيكم صـلاح الـدين يسرع قادمُ

أفـيقوا واتـحدوا، الـطوفان يـشملكم
ولـن يـترك فـرداً ولا شـعباً ولا حاكمُ

مُدِّوا أيديكم وامنحوا الأقصى نصراً
يروي دماء أبرياء سفكها عدوٌ غاشمُ

لِمَ التغافل والتخاذل المعيب بحقكم
أمة العار تنامون في نعيم أما كفاكمُ

تـشاهدون ولـم تـهتز قـلوبكم لـطفلٍ
تـمـزق وبـدمـع أمــه لأشـلائـه تـلملمُ

وشـيخاً مـسناً يُصفع وتُنتزع كرامته
وعـجوز تُـنهش بـرصاصِ غدرٍ صارمُ
ربـاه... يا ربـاه
ادعوك مناجية رحمةً وتوسلاً وتذللاً
ترحم أهل غزة وتدك عدوها الغاشمُ. 

الثلاثاء، 18 مارس 2025

(رحلة فانية) بقلمي حنان أبو زيد


زحــــف الــشـيـب ڪجــيــشٌ مُــحـاربٌ
وشـحـبَ ســوادَ الـشَـعرِ وتـسـلل هــاربٌ

وأتيتُ محاسبٌ هل لي من طول البقاء؟
لأجـد فُـرْقة أصـحابَ ولـم يـبقَ صـاحبُ

إلــهـي، قـسـت الـحـياة وجـفـت نـبـوعها
ولــم يـبـقى لـي سـوى حِـفظك الـصائبُ

وهــنـت قـــواي ڪ مــثـلِ طـائـرٌ شــاردٌ
أهـلـكه الـركـضُ ووطــن الأحـبـة غـائـبُ

الـجـسدُ أُنـهـك وقــد تـاهـت كـلَّ الـسُبل
ودُك الـبـنيان فــلا مُـرمـم وأمــرك غـالبُ

والـعـمر يـحـبو لـلـثرى والـفـناءُ مـقـتربٌ
وصـــار حــبـل الأرحـــامُ مــمـزقٌ ذائــبُ

رحـلـة فـانـية بـعـوالمٍ ظـواهِـرُها ذاهـبة
فــلا سـبـيل يـعـصمُ إلا رضـاكَ الـحاجبُ

سـبـحـانك مـــا مــن إلــهٍ غـيـرُك الـغـافرُ
لـيـرحـم الـخـلائـقَ فــي الـيـوم الـراهـبُ. 
في ٢٠٢٤/٧/١٧

الخميس، 20 فبراير 2025

(لا للتهجير) بقلم د. حنان أبو زيد

  
أفيقـــوا مـن السُبـات عُصبــة الــغـفــلات
ڪيف تولون وجوهكم عن غـ∆ـزة البطولات

تأمرتـم لحـرقهـا ولــم تبالــوا أمــرهـــا
ولـم يـوجـعـڪـم ألـــم الــصــرخــات

أين العروبة من القدس؟! أبعتموها بالرخصِ؟! 
مـن أجــل ڪـراسيكـم وحـفـنــة دولارات

تباً لڪل خـائن لـقـضـية فلسـ∆ـطين الأبيـة
ولـن ينـجـح مـعڪـم تـمـزيـقـها والقسمـات

غــ∆ـزة لـهــا إلــه يُـنـجـيـهـا مـن براثنڪم
والـقـدس مـعهـا يحفـظـهـا رب السمـوات

تباً لڪم أمـةٌ غبية يحڪمها وحوش أدمـية
لـن تـنهـض أبـداً بـيـن ظُلــم و ظُلمات

اليوم ظـلمـتم غـــ∆ــزة والأيــــام دول
تــدور الســاعـات وعـليــڪم ظلمـاً آت

لا تنتــظـروا نــصــراً مـريــضـاً مُخجــلاً
ستقـوم قيـامتڪـم لا تتعجلـوا النهايات

ان طــال الـفجـر أو قصــر سيُنيـر حتمـاً
ڪـل القلـــوب والظلـمـات والعتـمـــات

أي تطبيع أردتموه بمصافحة قتلة الأنبياء
أيا عبيد البـارات والملـذات والشهـوات

الساعـة آتيـة لـن تـفـرون ڪالفـئران بالحارات
سوف تطولڪم يدُ الإلـه ويصفى معكم الحسابات

حساباتڪم ثقيلـة تحملـوهـا وحـدڪم
ومـن أعنتموهـم على الظلـم والخيانات

وعن صراخ شيوخ وأطفال وثڪلات أمهات 
أغلقتڪم أعينڪم وأذانڪم عن الاستغاثات

أفيقــوا اليــوم لا الـغــد قـبـل الـفــوات
غـ∆ـزة بطــولات وبـدايــات الـثـوارات

تولد أرضها أبطال تملأ ملايين المجرات
وصوت زئيـرهـم يمـلأ ملايين القـارات

إنها غـ∆ـزة يا أقوام الفساد والمؤتمرات
أعطت درسـاً للعالم وڪشفت مؤامرات

احـذروا غضب ثـوارات قلـوب الأبرياء 
لــــن يوقفـهـــا أسلحــة ولا رصـاصـات

ولن تخرسوا أصوات المظلومين بالسماء
أيــا مـدعــــوا الــســــلام والــشعـارات

أيديڪم ملوثة بالدماء لن ينظفها حوارات
ولا شعـاراتڪـم الڪاذبـة و المنـاورات

لا للتـهـجـيـر ولا للرحـيــل مــن الـديـار
مهـمــا دارت عليـهــا ڪـل المـؤامــرات

قالهـا قـائـد أم الدنيــا ولم يخشـى أحداً
ممـن تـزاعـمــوا الـعـصابـات والقيـادات

وحتماً سيُشيد العمـران وينتصـر الحق
وسيـأتي يومـاً ترتفــع فيــه الرايــات

وسيظـل شعـب غـ∆ـزة المُـناضـل حـراً
وفلسطين أبية وإن هدمتم شوارعها والحارات.
٢٠٢٥/٢/١٠
 #حنان_أبو_زيد

الخميس، 28 نوفمبر 2024

(الدمع السجين) بقلم د. حنان أبو زيد

رايــحــة بــيـنـا يـادنـيـتـنا لــحـد فــيـن
إيــــه فــاضــل تــانــي يــبـكـي الــعـيـن

كـنـا فـين وهـنروح فـين، مـش قـادرين
ولــيـه واخــدانـا فـــي سـكـة الـتـايهين

يـــا دنـيـا أيــوب مــش كــل الـبـنأدمين
لـكـنـهم رغــم الأســى بـرضـه صـابـرين

الــلـي ظــلـم يـسـبق يـشـتكي تـنـصريه
والـمـظلوم تـيجي عـليه وتـديله قـلمين

الـظالم عـايش يـفتري وواخـد نـصيبين
والـمـظلوم يـنـام لـيـله حـزين وسـجين

والأخ بـيـطـعن أخـــوه عـشـان شـبـرين
لـكن ربـك يـمهل الـظالم يعيشله يومين

ونــشـوف اخــوة وقُـربـة بـقـو بـوشـين
كـانـت الـدُنيا بـضحكتهم تـكفي عُـمرين

كـنا نشوف البسمة ف وشوشهم الحلوة
نـقـول ده الـخـير يـاناس صـبح خـيرين

كــنـا لــمـة وبـالـحـب دايـمـاً مـتـجمعين
والطيبة مدفيانا من برد وقسوة السنين

بــقـى كـــل واحـــد مـخـبـي خـنـجـرين
لاخــوه بـضـهره عـشـان يـقسمه نـصين

عـشـان كـلـمة مــن فـتان شـعل بـراكين
والـفـتنة نــار بـيـشعلها دايـمـاً مـنافقين

مـــن غــيـر قــاضـي صـــدرت الأحـكـام
بـالإعـدام والـنفي خـارج الـقلب والـعين

مـحـدش عـايـز يـسـامح والـكـل جـارح
ومـين الأقـوى،والمنتصر فـيها الغدارين

الـصـحاب والأحـبـة كـلـهم راحــو فـيـن
الـقـلب فــاض بـيـه مــن تـعـب الـحنين

أشـكـي دمـعـي وجـرحـي بـس لـمين؟!!
يـادنيا الـمجروحين جـوايا دمـع سجين

زرعـت فـيكي ورد جـنيت شـوك وأنـين
أه يـادنـيا الـمـرار انـكـتب فـوق الـجبين

مــش كـفـاية وجـعـنا وجــراح ضـلوعنا
فـــي دنــيـا كـــل الـلـي فـيـها خـداعـين

أه يـاسـكـة أحـزانـنـا مـمـشـيانا لـعـذابنا
ولــيــه نــعـيـش بـدنـيـتـنا مـوجـوعـين

ولــيـه دايــمـا مـعـانـدانا والــلـي مـعـانا
تـيـجي عـلـيه وتـدهـسيه مــع الـطيبين

لـيه مـتمسكين بـيكي إيـه الـحلو فيكي
وانـتِ أساساً متساويش حتى دمعتين.
#حنان_أبو_زيد

الخميس، 26 سبتمبر 2024

(أسفار الأجل) بقلم الأديبة د. حنان أبو زيد

من مُعلقاتي (أسفار الأجل)
٣٢ بيتاً. 
من ديواني الثالث (ترانيم الوجدان) 
بقلمي د. حنان أبو زيد 
*********************
لا تـسـلْ عـن الـعمرُ فـماضيَّ رحـلْ 
وحــاضـري أَنـقـاضُهُ وجــلٌ ومـلـلْ

وغــدِ هــذا، لــم يـكـن يـومـاً بـيدي
ربــمـا بـــه خــطـبٌ عـظـيـم جَـلـلْ 

وڪلُّ يـــومٍ انـقـضىَّ مـــن أيـامـي
رأيـته تـسلل أمام ناظري في عَجل

حـياتنا لـحظةٌ تطويها أسفار الأجلْ
لا.. لا تـسلْ ڪنتُ في خـريفي أَملْ

و ربـما ألـمٌ يـمحو الـضياء بـالشُعل
صـرت في يقظةٍ تُقربني من الأَزلْ 

وارتـشفت حبّي ڪ ارتشاف النحل
مـــن ثــغـر الـزهـر لـشـهده الـعـسلْ

فقد ڪنت يوماً فـي دنيايَ إشراق
تُـرى أيـعنيني هَـلَ ضياؤك أو أفلْ؟

لا أُبـالي أن يڪسوني ظُلمة طيفك
فظـلام الدنيـا معك على قلبي أطلْ

إِنَّ فــي قـلـبي حُـلـمٌ لـلحبِ ورُؤىَ 
مـتجسداً بِـنُبلِ فـارسٍ لـعمري بطلْ

فـهل الـحب قـد مات فينا و اندثر؟
أم الـوصلِ مـنه بـلغ حَـدهِ الخذل؟!

أم خـمرة عـينيكَ أثـملتني بـلا ثمل
وإنـعتقتُ مـن كـل ظـنوني بـالعذلْ

وارتـعاشـة الآمـال بـائسـةٍ مـدنفـةٍ¹
تـحت جُـنحِ الـليلِ مع فجرٍ بلا أمل

وصـرتُ ڪمن أماتهُ الحُبُّ وأضناهُ
ودمـعٌ يـرتوي الـيأس مـنه بـالعجلْ

وبـت أطـوف أطلالنا بحزن وشجن
لأرى طـيفك يـروي نبضاتي لم يزلْ

وانـسـاب الـوجـع مـن ريـح الجـوى
وشـوى الـقلـب بـين خـوفٍ و وجـلْ

وانـتـفضت الــروح لـتـعزي الـجسد
ورفـقاً حـملته لـتهون عـظيم الـعللْ

وقــد هــوىَّ فـوقهِ جـحيماً مـحرقاً
لا يُـنـيـرُ شـمـعـي إن لـــم يـشـتـعلْ

وأرى حـب مـعذبي يـنسلي بـالهزلْ
وهــواه بــات صريـعاً لـم يڪتمــلْ
 
فـ ڪلُّ مـا فـي الـحُبُ أريـجُ نِـعـم
ورواءُ فـي صـحـراء الـعمـر الـغَلَـل²

و وصـــال مـــن قـديـم هــذا الأزل
وانـفصالٌ عـن تـشقق تعاريج الزللْ

ڪلُّ أعـراف الخلائـق قـد سـطـروا  
ودونـوا فـي الـحُـبُ شـيءٌ مُـفتعـلْ
 
لڪـنـه الـضـيـاءُ والــهُـدىَّ لـلـضـال
وبــه الـمـلاك وحـيـاً قـد هـلَّ ونَـزَلْ

والـهـوى ســرٌ مــن أســرارُ الـجـوى
ويـفـعل الـحـبُ فـينا مـا قـد يـفعلْ

طَـهَّــرَ الـحـبَ قـلـوباً وحــرر غَــلَّلْ³
وجـنـبنا آثـامـاً وهـزم الـشر وقـتلْ
 
فـليذهب إذن لـيلُ الشقاءُ ويرتحل
ودعنا من سوء الدنيا وقولٌ مُبتذل

الــحـبُ وفـــاقٌ وخــصـامٌ وهــمـيٌ
واقـتـرابٍ وابـتـعادٍ طـويـل الأجَــلْ

أحــاديـثُ الـغـرامِ تـتـوالد لـلـوصل
يـعـانـقها الـصـمتُ، وتـقـرها الـمُـقلْ

فـحـسـبُنا فــي الـحـبُ أنَّــا نـلـتقــي
والأنـسـامِ تُـحـيي الـمـرأة والـرجُـل

وبـها حـلاوة الـبَوْحٌ وهـمس الـغـزلْ
وبـشـهـدِ الـرضـابِ الـشـفاةِ تـبـتهلْ

ولـــلأرواح حـنـيـنٌ دائــمٌ بـالـوصلْ
ولـلـقـلوب اشـتـيـاق دومــاً تـتَّـصلْ

فـهـيا انـعـموا بـالـحبُ ولـن تُـأثموا
فــأيُّ إثـمٍ لـحبيبٍ بـحبيبهُ وصـلْ؟

فـــلا حــيـاةً لـــلأرواح بـــلا جـسـد
فـقد شفّانا الوجدُ وأَمرضتنا الحِيَلْ.                 _________________
¹- مدنفة : مقتربة من الموت
²- الغَلَلْ : شدَّةُ العطش وحرارتُه
³- غَلَّلْ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ ، الْقَيْدَ

السبت، 24 أغسطس 2024

**فقط اكتبي** بقلم الأديبة/نورة طلحة

اكتبي عن الحب، ودعيهم يظنون أنكِ عاشقة  
عن الحزن، ليظنوا أنكِ حزينة  
اكتبي عن الفرح، ليعتقدوا أنكِ سعيدة  
عن الأمل، ليظنوا أنكِ تحلمين  
عن الوحدة، ليظنوا أنكِ تنتظرين  
عن الرحيل، ليظنوا أن أحدهم قد غادر  
وعن الحنين، ليعتقدوا أنكِ تتذكرين  
اكتبي عن الصمت، ليظنوا أنك مرهقة 
وعن العزلة ليظنوا أنكِ مكتئبة
وعن الاحتياج، ليقولوا أنك وحيدة
وعن الحياة، ليظنوا أنكِ تعيشين
اكتبي فقط، وليسيؤوا الظن كما شاؤوا
تزينّي بالكلمات، عطّريها بالأحلام  
اتركي ظنونهم تطير في فضاء القصائد  
وتظل الحقيقة في قلبكِ وحدكِ خفية.
بقلمي نورة طلحة 
المغرب

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...