الجمعة، 8 سبتمبر 2017

ياويح قلبي .... بقلم حنان أبوزيد

كدت أحن وأنتحب لعشق بلا ذنب
جن جنوني وعويت لاهثة كالذئبِ
أتعقب اثره في كل ذكرى ودرب 
وتذكرت كم قطفنا من ثمار رطب
بأي كوكب أسكنه ذاك الحلم أصب ؟  
وأي حب سال من كفينا كالماء العذب ؟
كنت أظن أني حوله لخيامي أنصب
وأحتمي بأحضانه من برودة العمر
ليكتمل الحلم في اكتماله بالقرب
فكم من النساء .. 
ماتت على جهل ووهم وكرب
ولم يبق غيري .. لألحق بالركبِ
وكما تلاقت السماء بشعاع الشهب
سأنتظر أن يجود الأفق يوما 
بالممكن لا المستحيل الصعب
حنان أبوزيد

لهيب هوانا .... بقلم حنان أبوزيد.. من ديوان ترانيم القلب


ليتنا نطفىءُ لهيب الهوى 
باشتعال الشوق لنجوانا
ونقطفُ ثمار الحب 
من زهر نشوانا
ونرتوي من كأس العشق 
حين الليلُ يغشانا
فكم اشتعل في آفاقنا 
حُلمَ الهمس ثغرانا
وكم تنهدت آهات أنفاس 
مخادعُنا لهوانا
واحترّقت بالأناتِ 
تلامس الروح جيدانا
هل تذكر حبيبي، كم
رقصنا على تراتيل عزفانا
هل تذكر غناء نورس الحبُ 
لتعانقُنا بالأشواقِ تحنانا؟
فهل يُنكِرُ جيدُنا 
ما رآه مِن هيام لُقيانا..!
أم تنكرُ العينُ ما سكبت 
من الأنينُ لدمعانا!
قد أضاء الليل 
يوماً قمر فجرانا..
وقد نما الزهرُ مورداً خدانا
وكم أرتوينا مما شئنا 
من العشق ألوانا
كلما تغامزت همسات
الأشواق عينانا
فأهتز القلب ثَمِلاً 
ومال للهوى عودانا
أتذكر في الصباح 
رحيق قهوانا 
كيف أرتشفنا 
بالشفتان فنجانا
لنراقبُ لهيب العشقَ 
في خدينا من عذب شهدانا
ومهما ضنتْ مواجعنا 
يلمعُ بريق العين مما رأه احدانا
يا زارع الريحانَ دعه 
يعطر روحانا ويدانا
اترك فؤادك يمتاحُ من نبضي 
لأشتم بين عينيك طيباً وريحانا
وإن شربتُ كؤوس النهر جميعها 
بغير شهدكَ صار القلبُ ظمآنا
ربيعاً فيكَ فؤادي منزرعاً
وقد أورق حتى صار بستانا
أيا حبيباً، ما في القلب مُتسعُُ
فأنتَ وحدك للفؤادُ والروحُ عنوانا
وأنتَ وحدكَ نورِ ما يأتي وما كانا
نسيمُ حبك أحيا عُدْمُ أوردتي 
وجدد دمائه بالشريان وديانا
يا مَن عَزفتْ تراتيل هوانا
على شغافَ القلب ألحانا
وإن مُنحتُ من الأقدارِ أعمارا 
نذرتُها لسيد العمرُ قربانا
يا أطيب الناس أقوالاً وأفعالا
إني رأيتُك دون الناس إنسانا
#حنان_أبو_زيد

الخميس، 7 سبتمبر 2017

كان .. ياما كان .... ترويها حنان أبوزيد

كان ياما ياكان ...
أنه في حديث العصر والآوان
كانت هناك أميرة الحب شهرزان
بها قلباً نقياً يملئه الطيبة والحنان
واسمها مرسوم على ملامحها بإتقان
عاشت عمرها مع صغارها تنادي الأمان
راضية قنوعة بما يعطيها الزمان 
تعيش أحلام الرضا والعطاء بفضل الرحمن
وفجأة .. وبغير حسبان ..
ظهر لها كائن جميل لا هو إنس ولا جان 
خدرها بهمس الكلام 
وعلمها الحب مدعي الأمان
ولم تعرف عنه إلا أنه 
ملاكاً في صورة إنسان 
وجهلت عنه أنه يبدل النساء 
كل فترة من الزمان 
ولم تدرك يوما أنها سوف يأتي دورها 
في قائمة النسيان
وعاشت معه في أحلام وردية 
وقصور عروشها زهور وأشجار البستان
جعلها تتمرد على كل حياتها 
بفك القيود بالعصيان
ثم كتبت معه بدمها وقلبها 
وثيقة السماء بكل اتقان
وأصبحا عاشقان زوجان 
ليس لهما بالعشق مثيلان 
ولم تدرك أنه يخفي بمكنونه الماكر 
انها نزيلة لوقت قليل وسوف 
يرميها في بئر الأحزان 
مثلها كباقي المجروحات 
قبلها من الحملان
وعاشت معه بكل صدق 
وأذاقته من السعادة ألوان
ثم أتت لتخبرها العرافة 
حليمان سمراء الخدان
فقالت لها أفيقي انتبهي 
هذا ذئب له نابان حادان 
لا يعرف غريب من حبيب 
ووريثاً للشيطان
فقد أحرق قبلك قلوباً 
من جنس حواء بالنيران
لا يبالي غير نفسه ونفسه متخفية 
في صورة ملاك محروماً من العشق حيران 
إلى أن ينتهي من فريسته 
ويرتوي من نهرها الفتان
ثم يلقيها بدمائها تنزف 
القلب والروح والعينان
غير مبالي بآلامها وأنين 
قلبها الذي كان
ثم قطفه بغفلة منها 
بقناع العاشق الولهان 
فزعت الأميرة وشعرت 
بمرارة الحزن والغثيان
وقبل أن تفيق تهامست 
مع روحها المعذبة 
هل هذا حقا الحبيب 
العاشق لروحي بكل مكان ؟ 
هل هذا هو ما سمعته 
صدقا عن هذا الإنسان ؟
أهو هذا الذي قاسمها 
عشقها ومنامها وأحلامها 
ووقعا بدمائهما ميثاق 
العشق الحلال المرصع 
بماس التيجان ؟ 
هل كان بارعا لهذا الحد 
في خداعي بالعشق الخالد 
واني بنظره ملكة الصولجان ؟
ودقت طبول الفراق وقضى العام 
وانتهت المهلة التي أخبرتها بها 
العرافة حليمان سمراء الخدان
وتحققت النبوءة الملعونة بالزيف والغدر 
واكتفى شبعاً بإرتوائه 
من دم الأميرة وأعلن قرارا بالهجران .. 
مدعي بأن الفراق هو 
لسلامة حبنا ولهما يحافظان
ثم يخبرها بهذا نصيب ووجب الفراق الآن
وبسره المكنون الخافي عن العيون ....
هو ذهابه وهجرانه لاستعداده التام ....
لإلتهام فريسة أخرى من النساء الحملان ....
وأدركت الأميرة المكلومة بعد فوات الأوان
أنها وقعت بعشق رجلاً من عائلة الشيطان 
يتلون في أكثر من قناع وعنده الحُجة والبيان
لأنه بارع الحرف فقيه في الكلام حلو اللسان
يسحر فريسته بجميل العشق ويدعونه سلطان
وعادت الأميرة المنكوبة تجر خيبة الآمال 
لتسقط مريضة هزيلة في غيبوبة ألم التوهان 
ونسأل هنا .... هل ..... ؟
عند إفاقة الأميرة من دائها المغلف بالهذيان 
ستعود للعمر الذي كان كما كان ....
وتحتضن عمرها وكل من أحبها 
باخلاص وحنان 
لهذا العمر الذي تمردت عليه 
بجهل منها وعصيان
من أجل حلم وسراب متلاشي خسران 
فكانت تحت تأثير سحر سم العاشق الثعبان
الذي تخلى عنها وتركها تحتضر وهو فرحان
هل ..... شهرزان ؟
ستقاوم أميرة الحب وترانيم الحنان
السقوط من سماء الأحلام ومن أعلى الوديان 
وتعود ثانياً لتحتضن الحياة بالأمل والغفران
وما تبقى منها كامرأة نالت كثيراً من الحرمان
أم ستغلق عينيها وروحها وتذهب لعظيم المكان 
ليس فيه ألاعيب الأفاعي وسموم الثعبان 
مكان ليس فيه الشيطان بصورة إنسان 
هو نقاء الحب الخالد الخالص العنوان
أو يعود الزمان لصفوه ونغدو كما كنا وكان
أم آن لتلك الريح العاتية المرهقة 
تحتضن بإبتسام القلب بكل الحب والإمتنان
فتعزف الأحلام عزف الحياة ويزدهر الورد بالبستان
أتيقن بهذا المكان هو حضن ورحمة الرحمن 
حنان أبوزيد

الأربعاء، 6 سبتمبر 2017

بقاء .. وفناء .... بقلم حنان أبوزيد



• قبل اللقاء ....
قلبي إنتفض بألم الوحدة يحتضن
وعودي كغصن يابس كساه الشجن
ونبضي بحروف العشق والهوى وهن
كعروس لبست يوم عرسها رداء الكفن
ترى هل بقى من العمر دهراً ينتظر ؟!
أم فقد بين الآه و تجاعيد الجفن
ترى هل شرعت بي سفينة الزمن ؟! 
أم خلفتني ورائها بلا هوية و لا وطن !!

• بعد اللقاء ....
كيف إلتقينا ..
ومن ينابيع الإشتياق إرتوينا
وبوثيقة العشق رسمنا أحلامنا 
فأحتمينا
فذاب الحنين بالأشواق لدينا
وانصهرنا .. فأمتزج جسدينا
فلم ندري من الآخر .. وما علينا
وأتى الفراق خان ميثاق أرواحنا 
فنفينا
قد ملأ الدمع جفنانا ومقلتينا
أن الليل أنيناً عظيماً لأنات قلبينا
والشوق في أعماقنا يدمي جوارحنا
فعصف بقلبينا
وبين نبض البقاء .. وسكون الفناء
يلون الحلم أقدار اليقين لدينا
حنان أبوزيد

ربما .... بقلم حنان أبوزيد

ربما للأحلام ....
مكانُ آخر ....
بعيداً عن أشباح الآلام ..

ربما للنقاء ....
لونُ آخر ....
بعيداً عن رتوش الآثام ..

ربما لصرخة المظلوم ..
صدى آخر ....
بعيداً عن مُدعي 
الحب والسلام 
حنان أبوزيد

الأحد، 3 سبتمبر 2017

أُريدكَ فقط أن تعلم : .... بقلم حنان أبوزيد

عندما سكنت روحك نبضي ....
لن يكون لك رحيل سوى عالمي
ويظل وطنك شمسه بقلبي 
وسمائك بنجم عشقي
وقمرك بضياء عيني 
وستكون دائما وأبداً إبن قلبي
حنان أبوزيد

قال لي .... بقلم الشاعرة المبدعة رحاب خليل

قـــال لـي بهمـس لا تتـكـلمي.  
ســأقــرأ عينــاك الحـسـنــاء! 
وبــعـد ومــضــة صـاح مبتسـمـاً..
أنت أمـــراءة غيـــداء..  
من. الصعب ان تتكــرري....  
     بيـــن النســـاء..... 
فتــعـالات ضحـكـاتي.... 
في شمــوخ وكبــريــاء. 
وصــرت بين الـنجــــوم... 
محــلقــة في الســمــاء.... 
فجـــادت علينــا الســمــاء.   
  بــدرر الــمــاء...   
ما أبـهــي صــور الشتــاء
   في المســـاء

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...