الأربعاء، 6 سبتمبر 2023

الحقيقة العارية للغربة.. بقلم الاعلامي والكاتب الصحفى سامح الشيخ

زهق وإحباط وفقدان للأمل فى الكثير من الأحلام التى كانت ومازالت مستمرة فى أعماق قلبك وعقلك. احساسك الدائم بعدم القدرة على تحقيق كل أحلامك.

رؤيتك للعائدين من الخارج وهم فى أبهى صورة لهم وتريد أن تصبح مثلهم فقط لأنك رأيتهم وهم عائدين فى نهاية الرحلة ولاكن هل تعلم أن الغربة ليست بالأمر السهل والبسيط.

 ولاكن في مقالى هذا سوف انقل لحضراتكم وجميع شبابنا المهوس بالسفر للخارج.

نعم أن أيامك الأولى ستكون صعبة  ستجلس بمفردك  ربما تقول ماذا فعلت ما هذا العالم الغريب! لو بقيت قرب عائلتي واحبتي هناك أحسن لا ربما أنا على صواب ثم ستقول عندما لا تجد السكن أو الأكل تبا إشتقت لأمي نور عيني كانت تعتني بي و هي كل شئ لي ستنام في العراء قد لا تجد ما تأكل سيصدمك أحد الأقارب  سيصدمك الكثير ممن كنت تحسبهم اصدقاءفالكل هنا ينزع القناع ويظهر كل شخص على حقيقته و قلبه لكن مع مرور الزمن ستهزمها لأنك أقوى ولأن حلمك رضى والديك ستعرف الوضع هناك و ستتأقلم بالسفر وبالتحرك وأنت تطمح لغير أفضل كن واثقا أنك ستنجح  ربما يطول الأمر لكن ضع النجاح هدفك وإحرص على علاقتك بربك لأنه هو من يدبر أمرك.

 وإعلم أن جميع الأيادي قابلة للتخلي إلا يد الله وتأكد بأن الغربة

هي المكان المناسب لتتعلم المشي بمفردك ولا تعتمد على أحد

لتتعلم الوقوف بمفردك مهما كانت الظروف ، لتتعلم السباحة

في بحرك الخاص مهما كانت الأجواء

الغربة صعبة ونحن لا نحب الاشياء التي تأتي بسهولة و حارب تبني مستقبل

تحياتي واحترامي وتقديري

قلت.. للأديب حسين سلمان عبد

 قلت: طوبى لك إستبيحي دمي خضبي ،يديك ،قدميك  بدمي 

 ليلة عرس لك ثم نادي بأعلى صوتك يا ترى لمن هذا القتيل ان كان يرضيك هذا فأنا  سقم الهوى عليل

ام مالك كيف تحكمي

ياروح لا أدري إلى أين !!

أتريدين السكينة أم الحرب !؟

آه. أم بين بين   

سبل الغرام طويلة ملتوية لوتعلمين!؟

الهروب من نجوى شبت في الخافقين !

كفي القتال وأرفعي راياتي فأنا مهزوما في الحالتين ،،،

ألم تعدي ياروح كل شيء انتهى وراءك !؟الوجد ،الشوق،الاسى والحنين

فإن عدت فإن وعد الحر دين !؟

يا روح يا روح لاتطلبي النجوم اوالشمس أو القمر ،إنها بعيدة المنال صعب في الحالتين ؛

لو نفرض جزافا نلت مبتغاك 

أصبح هنا قاتل وغدى هناك قتيل !؟أيرضيك أيما الأجلين تقضى يا نفس كفي ألاتعلمين 

هذا خضابك دمي أن شئت ارحمي!؟أوشئت إرحلي 

فبعض الشر أهون لو تعلمين؟

بقلمي استاذ حسين سلمان عبد

الخميس، 1 ديسمبر 2022

قصيدة بعنوان (رحيل الأحبة) بقلم د. حنان أبو زيد

- رحـــلَ الأحبــة بـلا عتـبٍ ولا ذنـبْ

  تركـــوا صمتًـا وأنينًـا يُفــزعُ القلـبْ

- كانت طفولتهـم شمــــوعًا تُـدفـأنـي
  أين ألعابهــــم والأقــــلام والكُـتــبْ

- أين ضحكاتهم التي ملأت السـحبْ
  ومشاكستهــم بســببٍ وبـلا ســـببْ

- أين البـكــاء والفـــــرح والشــغــبْ؟
  أين الغنـــاء والأنغــــام والطــــربْ؟

- أين سباقهـم فـي حبي لـي يجـري؟
  أين الحــبُ لطـالمــا مـــلأ القــلــبْ؟

- أين زحامهــم مــن أجلــي بالحـبْ؟
  ومــن يفـــوز لإرضـــائي بالقــــربْ

- أين بـراءتهـم التي خطفـت العقــلُ
  أين نداؤهــــم  حينمــــا ارتعبـــــوا؟

- بالأمسِ كانوا هُنا واليـوم افترقـوا
  أين هـم مـن أحضانـي فقد ذهبوا؟

- كــم مـلأوا الــديارَ مرحًــا باللعــبُ
  قـد خـلت وبـات الحــزن والغضـبْ

- أصبـح منزلاً صامتاً مُرعـباً بالألـــمِ
  كريــحٍ سَكـنت باعصـارها الشُـهُـبْ

- أخـذوا إشراقهــم والضيـاء معهــم
  وأظلمـت الغـــرفُ حينمــا غَربـــوا

- أراهـــــم فــي صحـــوي ومنامـــي
  أرى لعبهــم وضحكاتهــم إن وثبـوا

- أبصرهــم فـي أحلامــي أناجيهـــم
  وأصحـو على ســرابٍ وبـي التعـبْ

- أسمـــع أقدامهــم الصغـيرة تحبــوا
  وكـل الأماكـن لهـم جميـل الصخبْ

- أيـن النوافــذ ولزجاجهــا كســـروا؟
  وجــدرانًا بألوانهــــم قـد شغبــــوا

- وعلـى الأبــــواب دائمًـــا رسمــــوا
  بالقلــــمِ حفــــــروها بمـــا كتبـــوا

- لمــوزٍ وقــــعَ أرضًــا وقــد دُهـــسَ
  فسقطـوا ضحكًا كثيـرًا وانتحبــوا

- لازال صحنهــم بـه بقــايا مأكلهــم
  لطالما عشقوا علبة حلواهم الذهبْ

- لـــم أعـــــد أرى بريــــق أعينهــــم
  ودموعهــم كلما حَزِنـوا أو غضبــوا

- أنـي أراهـــم كلــما أتيـت وأذهــبْ
  لي عْيُنٌ تلاحقهــم كصقـورٍ سَرِبـوا

- دمعــي كتمتــــه بالمقــــلِ حينمـــا
  رحلــوا، وبسيــارة الفــراق ركبـــوا

- بكيت كطفــلةٍ قــد أصـابـها اليتــمُ
  فصـــارت وحيــدة بـــلا أمَّ ولا أبْ

- أيا فلذات أكبـادي أنسيتم لكـم أمْ؟
  أأخترتـم أحضانًا ترضعكـم الحـبْ؟

- أواه يا قلبُ أأصابك جنونًا وكربْ؟
  أنُـزعَ مـن أضـلعك ثمـارك الرَطـبْ؟

- فلازالت الـروح تطوفهـم، وبالقلـبْ
  لهـم متسـعٌ، إن بعـدوا أو اقتربــوا.

فجر الجمعة ٢٠٢٢/١١/١٢

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

حانة الأقدار.. بقلمي الأديبة د. حنان أبو زيد

حانـةُ الأقـدارُ خَمـرُها بات يُثــلمني
قـد أمـرت الهـوى وشاءت تُعــذبني
أصابت الفـؤادَ بسهمٍ كــادَ يقتُــلـني
لعشـقًا سحيـقًا أطاحـني فــروعنـي 
أيا ساقيَّ الخمـرُ رفقًـا بـي ودعنــي
لازال رضابـــهُ يُروينـي ويُسكـــرني
فـي نيـاطَ القلـبُ نبضـهُ يُسامــرني
وفي حانة الليلِ بات هواهُ يُشغــلني
تحت خيمة الأشواق حنينًا يُشعـلني
سألتَ نجومًا بالآفاق ترياقًا يُعالجني
فقالوا جمــرهِ مـن خمــرهِ، يحـرقـني
هطـلت دمـوع المقـلِ أسفًا لتمطـرني
حــزنًا مــن لهــوه.. فهـــواه يأســرني
شريانــه موصولًا بشرياني ليطعمـني 
مُكــدْسٌ بخمـــرة دمــاءهِ فتغمـــرني
موشــومةً بدقـات حانتــه تُلاحقــني
عشقـهُ قــدرٌ وطيفـهُ أنيسًا يرافقـني.
في ٢٠٢١/١٠/١٧

الجمعة، 28 أكتوبر 2022

البقاء الفاني.. شعر فصحى حر بقلم د. حنان أبو زيد

 لازالتْ ترتدي ثوب الأحلام والأشواق
وتحلق في سماء النقاء عاليًا بالآفاق
سلاحُها القلم وبراءتها نبع الأعماق
تطير لتنثر الحب و تسمو بالأخلاق
قافية قيثارتها كانت دومًا تشدو
وتحلق بالأمل والهوى لكل العشاق
لتجدها عاشت دهرًا تشدو بلا صوتٍ
أو ترسم بلا ريشة زهورًا بلا أشواق
لكن العُمر يسابقها يُقصيها يُبعدها
عن غذاء روحها وأحلامها والترياق
وكأنها أصبحت سطورًا بلا صفحاتِ 
أو خريفًا خلا من شجرهِ نضرة الأوراق
لتسمع صهيل الأحزان تركض نحوها
فتقترب لتدهس جذورها والأحداق
تجذبها الآلام تارة وترميها تارة بالأعماق
سويداء الظلمات ليشتدُ عليها الوثاق
حائرةٌ هي بينها، وبينها وما بينهما
من تيهٌ في فناءٌ خالدٌ فوق النطاق
فَأدركتْ أن البقاء الفاني ليس باقِ
وأن الحياةُ دومًا تنتهي بدمعٍ وفراقِ. 
في ٢٠٢٢/٨/٢٠

السبت، 13 أغسطس 2022

ونجحنا... بقلم الشاعرة الصغيرة المبدعة حلا عاطف عطاالله

 ونجحنا وحققنا أمانينا
بعد تعب فرّحنا أهالينا
حلمنا نطوي ماضينا
وتشرق شمس مستقبلنا
 وتكتمل أحلامناوفرحتنا
كنا نحلم ونحلم بمستقبلنا
نمشي دروب لتسير مراسينا
خطوة بعد خطوة واصلنا
بإذن الله حققناهدفناوغايتنا
يوم عسير ويوم سهل مرّينا
بالتفاؤل والأمل وعدينا
لنصل للحلم بسواعدنا
وحققنا الحلم بشموخنا
نلنا الشهادة بعزيمتنا
وحققنا مبتغانا ورفعنا
راس أهالينا بنشاطنا
عن الإحباط والضعف بعّدنا
النشاط والعلم كل همنا
همتنا عالية مع ثقتنا
برعاية خالقنا مصدر قوتنا
والآن حلاوة النجاح ذقنا
ووصلنا للهدف وانتصرنا
بقلمي حلا عاطف عطا الله

ما زلت أكتب بقلم الشاعرة الصغيرة المبدعة حلا عاطف عطاالله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🥀
اللهم صل على سيدنا محمد 💖
ما زلت أكتب
من موطني من فلسطين
سأكتب لأعانق
قدسها و صخرتها والأقصى
أحبها من الأعماق
أعيش في ثنايا العز لكني أفارق
قدسي حبيبتي 
من محتل باقٍ
سأكتب حتى يخرج من البراق
المعتدي الغاشم وكل العوائق
إنني شاعرة
إنني شاعرة بأبيات العمر تختنق
من لهيب الأيام تفارق
وفي الفؤاد تحترق
سطور من النار تفترق
ونبض على الورق
أهيم في كل وادي وبكل باب أخترق
سأبقى أكتب
حتى نطرد من سرق
ليرجع الحق
فما زال الحب والشوق
للقدس للأقصى وسور عكا الشاهق
سأبقى أكتب
عن سهولها وجبل الجرمق
وشجر التين السامق
فلسطين في الأعماق
ولقد راق
موطني ياأيها المرهق
بقلمي ترفق
بحالي ارفق
أيها القلم أفق
ابحث عن الحقائق
واذكر كل سابق
ابحث عن الممحاة أيها الرفيق
امحو كل باغٍ ونغلق
زوبعة الاحتلال بالوثاق
لننشد لحناً يسد الرمق
سأضل أكتب
لأبحث في شعر الغريق
في ليلي الحالك الأزرق
عن كل العوائق
لأكتب وأكتب 
لن تبقى يا عدوي السارق
لن تبقى يا عدوي السارق
بقلمي حلا عاطف عطاالله

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...