الجمعة، 11 أبريل 2025

عصفورتي للتغريد بقلم الأديب صلاح الورتاني

 عصفورتي للتغريد
نادتني عصفورتي يوما
قلت ماذا؟
قالت كيف تراني؟
قلت جميلة سمراء 
أقرؤك كتابا مفتوحا
قلب طيب رؤوف
روح طيبة شفافة
فرحت وقالت : 
هل هكذا أنا؟
قلت نعم 
وأكثر من ذلك
لملمي شتاتك عصفورتي 
عودي من جديد للتغريد
عيشي أيامك ولياليك
عيدا وراء عيد
قالت : 
سوف أعود هذا الصباح
أعود لليالي الملاح
 أصير كالطائر الصداح
لن يتوقف عن التغريد
فرحت وقلت: 
هكذا يجب أن تكوني
دعيك من النظرة السوداوية
كوني دائما قوية
عليك مني 
أغلى وأعطر تحية
 صلاح الورتاني // تونس

على بساط الحب بقلم الأديب صلاح الورتاني

على بساط الحب 
غنينا أغاني الحب وافترشنا 
عذابات الحب 
غنينا وانتهينا لأغاني الطرب
كتبنا كلمات وخلجات 
على رمال الأماني 
سبحنا بأفكارنا 
في عالم وردي سحري
أخذنا بعيدا بعيدا 
عن الأوهام والأنظار 
عن كل الأخطار 
ركضنا خلف المعاني 
وعبارات الحب 
ننشد الفرحة باللقاء 
بالهمس واللمس والغناء
ننسى أننا كنا في عناء 
وهتفنا طويلا طويلا 
بأحلام المساء 
على ربوة الأحلام جلسنا 
نتناجى نعيد الذكريات 
ذكريات الماضي الجميل 
بجميل الأمنيات
يوم أن كانت ليالينا سهر 
على ضوء القمر 
أشعارنا كانت تنهمر 
كهطول المطر 
تزداد معها أحلامنا 
بكلام مختصر   
صلاح الورتاني /  تونس

(الوداع الأخير) بقلم الأديب خضر عباد الجوعاني

بفراقك غابت شمسي
وطال سهر ليلي
فقدت أعز ماعندي
كيف أعيش بعده                                 لا أدري.....
لم يبقي الدهر لي
سوى......
رنين صوته ينعاد على مسامعي
صورهه...
ضحكاته ذكرياته عندي
اسمه ....
وشما محفور على قلبي
اعيش بلا روح بعده
  هل تدري؟؟؟؟
هو كل شي عندي
هو شريان قلبي
صرت بعده......
شجرة جرداء
لاثمر ولا ظل يجدي
ذبلت زهرة حياتي
فقدت لونها عطرها
مت قبل مماتي
فلا الشمس شمسي
ولا الحياة حياتي
لا اشعر بشي حولي
سوى الحزن ودموع عيني
  قلمي.......
 خضر عباد الجوعاني
العراق

الصبر... بقلم الأديب خُضْر عَبَّاد عَلِيّ

الصَّبْر . . . 
رَفِيقٌ الِأمْتِحَان 
وَالْهُمُومُ وَالْأَحْزَانُ 
وَالْفِرَاق ولوعة 
الِاشْتِيَاق  وَالْحِرْمَان 
وَعَسُر اللَّيَالِي 
وَعَوَاصِف وَقَسَاوَة الْحَيَاة 
وَالْبِشْر إِذَا خَانَ 
وَالصَّابِر . . . 
كالماشي حَاف 
عَلَى أَكْوَامٌ مِنَ 
الزُّجَاج الْمُتَكَسِّر 
وَمَرَارَتُه أَشَدُّ مِنْ 
مَرَارَة الْحَنْظَل 
لَكِن ثِمارُه وجنيه 
يَفُوق بحلاوته وَلَذَّتُه الْعَسَل 
وَوَفَاء الصحبان 
وَبَعْد الصَّبْر الْفَرْج 
الصَّبْر . . . 
دِرْعٌ نقاوم بِه 
قَسَاوَة الْأَيَّام 
وَعَوَاصِف الزَّمَان 
الصَّبْر نَار . . . 
نَتَائِجِه تَبَهَّر الْإِنْسَان 
الصَّبْر . . . 
يسكننا الْجِنَان 
وَجُزْءًا مِنْ رَبِّ 
رَحِيمٌ حِين 
قَال . . . 
وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ 
الَّذِينَ إذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ 
قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا 
إلَيْهِ رَاجِعُونَ 
اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا أَجْر 
الصَّابِرُون والحامدون والشاكرون 
قَلَمِي . . . خُضْر عَبَّاد عَلِيّ 
الْعِرَاق 🇮🇶 .

الجمعة، 28 مارس 2025

(أين عيدك ياغزة؟!) بقلم الأديبة د. حنان أبو زيد


كـيـف يـكـون مـظـاهر عـيـدك يـاغـزة؟!
وأنــت تـفقدين كـل يـوم مـليون شـهيد
وشـوارعـك مـحـطمة بــلا حـيـاة لـلعيد
وأطفالك عرايا، بلا ثوب قديم أو جديد
فـقـد تـمـزقت أم الـطـفل وصــار شـريد
جـائـع بــلا مـأوى مـن خـشب أو حـديد
وجـريـح يـنـزف مــن الـشـريان لـلـوريد
بـــلا رحـمـة تـرحـمهم ولا زال الـتـهديد
يـروعـهم دومــاً صـوت رصـاص شـديد
يـرتـجفون مــن الأوجــاع والألـم عـتيد
أي عـيد يـاسادة، وأنتم في عيش رغيد
وهــم بــلا حـائـط بــلا سـقـف يـحميهم
مــن قــذف الـنـيران وبـركـان دمٍ عـنيد
لا يـفـارقـهم ويـسـبـحون فــي دمـائـهم
ومـــاء أعـيـنـهم جــفـت والأتــي مـزيـد
تـركـتـمـوهم لــعـدوٍ لا يــرحـم رعــديـد
انـعـموا يـاعـرب واسـعـدو أنـتـم بـالعيد
واتـركـوا شـعب غـزة يـنزف لـيلة الـعيد
فــقـد بـعـتموهم وأسـفـاه بـثـمن زهـيـد
والأوجــاع وشـكـل الـظلم يـكرر ويُـعيد
أيـا غـزة لـك الله رحـيـم الكهـل والوليد.
#حنان_أبو_زيد

الأربعاء، 26 مارس 2025

أغث غزة يا الله بقلم د. حنان أبو زيد

ربـاه... يا ربـاه... 
مــن ســواكَ يُـجـير ويـنـصر ويـنتقم
ومـــن يــثـور لأهـــل غـــزة ويـرحـمُ

ومــــاذا بــعــد، ارتــشـفـوا دمــاؤهــا
ولـــم يـنـتـفض لهــذا الـظُـلـم الـــدمُ

مــاذا بـعد، أيـاجوج ومـأجوج أرحـم
مــن دمِ بـنـي أدم صـار عـدوٌ مُـسممُ

أصـبـحـنا عـلـى جـمـرُ اللهب نـتـقلبُ
والـفـتـن تـعـلوا كـالـبركـان الـحــاممُ

ربـاه.. يا ربـاه...
أغـث أهــل غـزة بـرحمتك وقـدرتك
فـمن سـواكَ يقل للظلمَ كُف ويحسمُ

الـفـتن تـكـثر والـجـميع مـنـساق لـها
كـقـطيع جـاهلٌ يـركض وغـير فـاهمُ

تُـبـاع فـلـسطيناً لـصـالح عـدوٌ أكــبرُ
وتـتمزق غـزة وتـدفع الثمن والغنائمُ

يـا أمـة العرب أما فيكم دماءًا تسري
أمـا فـيكم صـلاح الـدين يسرع قادمُ

أفـيقوا واتـحدوا، الـطوفان يـشملكم
ولـن يـترك فـرداً ولا شـعباً ولا حاكمُ

مُدِّوا أيديكم وامنحوا الأقصى نصراً
يروي دماء أبرياء سفكها عدوٌ غاشمُ

لِمَ التغافل والتخاذل المعيب بحقكم
أمة العار تنامون في نعيم أما كفاكمُ

تـشاهدون ولـم تـهتز قـلوبكم لـطفلٍ
تـمـزق وبـدمـع أمــه لأشـلائـه تـلملمُ

وشـيخاً مـسناً يُصفع وتُنتزع كرامته
وعـجوز تُـنهش بـرصاصِ غدرٍ صارمُ
ربـاه... يا ربـاه
ادعوك مناجية رحمةً وتوسلاً وتذللاً
ترحم أهل غزة وتدك عدوها الغاشمُ. 

الثلاثاء، 18 مارس 2025

(رحلة فانية) بقلمي حنان أبو زيد


زحــــف الــشـيـب ڪجــيــشٌ مُــحـاربٌ
وشـحـبَ ســوادَ الـشَـعرِ وتـسـلل هــاربٌ

وأتيتُ محاسبٌ هل لي من طول البقاء؟
لأجـد فُـرْقة أصـحابَ ولـم يـبقَ صـاحبُ

إلــهـي، قـسـت الـحـياة وجـفـت نـبـوعها
ولــم يـبـقى لـي سـوى حِـفظك الـصائبُ

وهــنـت قـــواي ڪ مــثـلِ طـائـرٌ شــاردٌ
أهـلـكه الـركـضُ ووطــن الأحـبـة غـائـبُ

الـجـسدُ أُنـهـك وقــد تـاهـت كـلَّ الـسُبل
ودُك الـبـنيان فــلا مُـرمـم وأمــرك غـالبُ

والـعـمر يـحـبو لـلـثرى والـفـناءُ مـقـتربٌ
وصـــار حــبـل الأرحـــامُ مــمـزقٌ ذائــبُ

رحـلـة فـانـية بـعـوالمٍ ظـواهِـرُها ذاهـبة
فــلا سـبـيل يـعـصمُ إلا رضـاكَ الـحاجبُ

سـبـحـانك مـــا مــن إلــهٍ غـيـرُك الـغـافرُ
لـيـرحـم الـخـلائـقَ فــي الـيـوم الـراهـبُ. 
في ٢٠٢٤/٧/١٧

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...