الأربعاء، 5 سبتمبر 2018

لقائي بقناة ال ebc العربية ببرنانج قلوب مصرية .. حنان أبوزيد

حواراً أدبياً في برنامج قلوب مصرية على قناة ال ebc العربية ... وشرف لي أن ألتقي بالمذيع المحاور الراقي الاستاذ محمود عوض ... والمذيعة الرقيقة قطعة السكر الأستاذة هدير معروف Hadeer Maarof

ترانيم الحب.... بقلم حنان أبوزيد


أيا ترانيماً طرب لها عمق فؤادي
غيرَ وله منه يؤرق ليلُ سهادي
أصبح رواء الدمع يرويني زادي
أيا حناني، وأمالي، واسعادي 
امنحينِّي منه حبل وصال يُهادي
واغتفِري ذنبي ان هواه مرادي
أيا لحناً فوق الروح طيفه يشادي
فاض الحنين كان يأتملَ ودادي
كيف كُنا، كيف هان عليه عنادي؟
كيف كان العشق منه رنين يُنادي؟ 
وكيف اختار قلبه فراقي وبُعادي؟
فاقَ الهَجرُ كلَّ صبري،إحتمالي،وجَلادي
واحتَوتْني ظلمة تَعلوُ فوق نورَ فؤادي
أطفأت رياح الهوى قلبي وأنَاه رقادي
#حنان_أبوزيد

علمني الأسرار.... بقلم حنان أبوزيد


حبيبي علمني الأسرار
ولا تخفي عني الأخبار
إعتبرني .. تلميذة 
في تمهيدي الأول 
لمشاعر المشوار
انسى لحظة اني مثلك
شاعرة أكتب الأشعار
أو إعتبرني .. طفلة
في أولى روضة الحب
علمها هجاء الحب كالصغار
علمني نحت القلب ورسمه شعار
علمني خطوط الهوى كخط الحبار
اسألني كأني في إمتحان
واختبرني هل للحب مكان؟
وأين موقعه في عوالم الزمان؟
هيا اسألني لأجيب
كم في الدنيا حبيب؟
وكم مساحة قلب شهريار؟
ومن تكون جنية البحار؟
وحكايات شهرزاد 
كل ليلة لطلوع النهار
إسألني عن حروف عشتار
وكليوباترا وحروب الإنتصار
وأنطونيو الحبيب المغوار
اسألني عن قيس وليلى
ولمِ قتلهم الفراق الغدار
وعنتر الشجاع حامي الديار
ووصفه لعبلته وحسنها الجبار 
ومن هما أول عاشقان بالجوار؟
ولمَ صار الحب قتيلاً بالإنتحار؟
وعلمني كيف أواجه قسوة العمر
دون أنين وانكسار؟
هل تجيب؟ أم أجيب السؤال المحتار؟
والإجابة كالشمس في قلب النهار
أن التاريج كله أجمع أن الحب 
في عمق عينيك، وجهة قلبك اليسار 
#حنان_أبوزيد

إقراري.... بقلم حنان أبوزيد


عذراً هل يوماً بعطائي قصرت
حتى روحك أثمنها وأنت داري

وان أخطأت يوما بالأسف اعتذرت
وان لم أخطئ يأتيك حبي إعتذاري

وإذا رأيتك في حزن وهم حزنت
لكن إحساسك أنت له قلب عاري

مهما أقدم لك من طيبي تنكرت
حتى بالجفا تقسو وتشيد أسواري

أغاليك بالتقدير وأنت لي ما قدرت
رفعت غلاك فوق سمائي ومداري

وأنت بلا أسباب بالقسوة تجبرت
بائع محترف يهون من لكَ شاري

ولأجلك روحي قدمت وعليّ تكبرت
ولم أدري يوماً انك تقلل إعتباري

ومن كثرة أفعالك والله فيك تحيرت
تمنيت أخفي أحزاني، وكيف أداري؟

لا أريدك، ولو كان ببعدك تضررت
إرحل، علمت أنك تعشق إنكساري

ما دمت لإذلالي واستعبادي تلذذت
فاليوم أرغب أقول لكَ إختياري

ما دمت تستغنى عن حبي وتنازلت
ها أنا أعلنت نسيانك وهذا إقراري
#حنان_أبوزيد

الخميس، 30 أغسطس 2018

عهد هوانا.... بقلم حنان أبوزيد


لِمَ جفا القلوب وأين ضاع عهد هوانا؟!
لازال الفؤاد في هواكَم بالنشوى ظمأنا 
لن تستطع الروح لعشقكم نسيان ماكانَ
أقدارُنا سَاقت جمع القوافي للقيانا
وبين ضلوع القلب سكن الحب رئتانا
ونهضتُ من سهادي وإن كنت غفلانا
يفداكم من كان عاشق هواكَم وصانا
طيفكم بين الجفنين والأهداب بحمانا
عزفكم إن غابِ، القلبُ يناديكم ولهانا
ملَ إنتظاري والهوى فيكم ذابَ تحنانا
يا أول من مسح همي ومن العين دمعانا
تتسابق لكم شراييني وتراق لنبضكم دمانا
يا أجمل من بعالمي، اسمكم كالشهد بفمانا
من يلوم العين ان سكبت أنهاراً وأحزانا
أه من قلبُ كُسر بين الضلوع ووراه ثرانا
ليتني وسط الخلا أظمأ، وتجوع شفتانا
وأرى أحبة الروح كي أنسى جرحاً مُهانا
بين السُحبُ والسماءَ، ألم حطم عنفوانا
بين سهر الليل حسرةُُ، يسقينا سُم شهدانا
وصرخةُ بين الدروب الموحشة علت كتمانا
ومن يصبر على جور الحياة بالظلام يغشانا
يموت الحنين وتندثر فرحة ما تمها الزمانَ
تمتطي الحروف الألام وتلجمها جيدانا
أيها البعيد القريب تفداكم الروح ونبضانا
جئتُ من ظلامي، عسى أسعد من نوركم شهبانا
أنتم رموزي الباقية وما مضى 
مقدم لكم العمرُ، فداكم لعمركم قربانا
#حنان_أبوزيد

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

المصير.... بقلم حنان أبوزيد


"وأنا كل ما أقول التوبة ترميني المقادير"
صدقاً لي دواوين لكن يخونني التعبير
كان عشقك مؤلماً وطعناتك بلا ضمير
علمتني الندم والوجع بالخطى مشاوير
ياقاتلي لم يعد لكَ في القلب المعاذير
النفس مُنيت والمفارق هبت كالأعاصير
يكفيني لهب الروح أشعلها هواكَ السعير
في جوفي جمرُُ أخفيته عن الجماهير
وأسفاه لحرفي وقت الهيام دَوَنْك أمير
ووقفت احتراماً للغرام يستحق التقدير
قلبك هويته وقتلت الحب الخالد الأثير
ياحبيب الروح هيا حرر فؤادي الأسير
شكى القلب أحزاناً من هجرك والتقصير 
الحب جف نبعه بأنهارك والحزن كالبير 
قد فقدتني وكنت كالظل لعشقك يسير
سواد الليل فاز على قلبك بالتفاسير
ظلمتني والظلم من الحبيب مُر التأثير
حذرتك تحفظ هواي ألف تحذير 
لا عففت نبضي ولا حفظت عشك كالطير 
تمنيت لي جناحان وأحلق عنك وأطير
كي أجد عاشقاً أخر في الحب سفير 
لن أعاتب هواكَ أرهقني وتجمد التفكير
قسيُ القلبُ، وقلبي رحوم منك يستجير
عساني الله يلهمني الصبر ولأمري التدبير
يا الغايب الحاضر لقاؤنا مصيرُ من القدير
والفراق كتبته بعندك وغرورك الكبير 
الروح لا تصلح بلا شمس فلم تعد تُنير  
عشقك كالثلج قد جُمد وأصبح كالغَديرُ 
وها قد افترقا القطيع عن العشير
وأنت بالقسوة قائدُُ ومبدعُُ خبير
وأسأل الله يبدل فؤادي وعنك أستخير
ما مضى سوف أنساه والدنيا مداوير
وإن دارت الأيام فذكراك بالقلب بالخير
وها أنا أرحل عن دنياكَ بعزة وتقدير
#حنان_أبوزيد

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

ياطيبة.... بقلم حنان أبوزيد


ياطيبة أين النور و البريق؟
أين ظلك؟ هل ضل الطريق؟
أين خطواتك أغُرست برملٍ سحيق؟
صُرِّيها في منديل واحكمي الغليق
و ابسطيها على الدروب والمضيق
والعُشرة والدم والنسب العريق
هيا سوياً ندخل النور للرفيق
من الصباح حتى الشفق
ومن الشفق حتى الغسق
و القمر إذا اتسق
لابد مروره من النفق
ونستعيذ برب الفلق
هيا ياطيبة....
نجلس سوياً بظل العطر الرميق
نتعاطى ضحكات اسطورية
و نحتسي كأسين من الرحيق
نتبادل الحب الرحيم الرقيق
نقرأ عليها باسم الذى خلق
ونقرأ حرف هجاء قد سبق
ونسكب عليها صهيل الألم
في سكون صمت زهق
و نلقيها في عصف مرق
بسنينِ يانعة كخضرة الورق
وقلوب زهقت شهق
ونلقاها على ظهر جياد
فزعت من حوافرها الصعق
تهرع كلّما اشتدّ رهان السبق
وظهرت ملامحها في آخر النفق
ياطيبة هيا نلقاها
في وجوه الحاضرين
والفرحة كلما الباب طَرَقْ
نلقاها في الشوق والحلم
في الهجعة وإن طال الأرق
نلقاها في ظل ضياء شرق
لنجفف الدموع من غدر رشق
ونلقاها بآخر رمق
وقفت بحد الكفاف
فأتت ظلمة السنين
نهضت على ذات النسق
بسطت يديها على الحنين
ونثرت على الجارحين النبق
ياطيبة هيا....
لِملميني على ثراكِ الحزين
واعفيني من هذا الرهق
وابعثي سلاماً صفق
على الراحلين..
الطيبين..
الصادقين..
الذين جمّلوا العالم هناك
وبراءة طفلة وملامحها من رؤاك
موؤدة أيتها الطيبة على التراب
موؤدة براءتها كانت فى حشاكِ
رأيتك تضمدي عليها أحزانك براك
و رأيتك ..
في البعث في هيئة ملاك
في جيدك باقات النجوم
و في يديك أغصان الأراك
أنا رأيتك بأحلامي..
في ذلك اليوم العظيم
فرحة ونشوة أردّد غُناكِ
بترنيمك العازف الرخيم
فتحت معها في الضيق
نافذة النسيم ..
لتمرق الأرض من رحم الأديم
تفتح مصابيح النقاء الحليم
في عَتمة الليل البهيم
ورأيتك....
وقد عبرتُ معكِ ..
حبل الصراط المستقيم
و مرقت أجمل ما يكون
روحاً على كف النَّعَشْ الكريم
مرقت معكِ اكثر الحسنات
وسار وراكِ نعوش الطيبات
ركّنوا على أنهار الغروب
ردحّن على حِس الهبوب
فغشّاني ماءً رهيب
و شنقّنِّي حبل ظمأ مغيب
وأفاقني....
ضحكات الحزن الغريب
والنجمة تشبهك من قريب
بين الطريق العسيس
والرؤى بصيص حسيس
رُدمت من خوفي الرميس
وبكيت من دواعي الخيبة
و الحظ تعيس..
ياطيبة...
قد سرقوا صهول الوجع
من خلف الكواليس
فردتي يديكِ للحريق
فأصبحت أصابعكِ شموع
والقلب كان جزاء الونيس
و بكيتي والدم مطروح
تضحكي والفؤاد مجروح
لمعَت دياج الأرض
بضياء الفوانيس
فلا تلبسي ثوب العطش
وتلفحى بالفرح للونيس
و ادخُلينى معكِ في حنين
يا طيبة من باب الطيبين
مفتوحة أبواب الفراديس
#حنان_أبوزيد

مشاركة مميزة

قوافي همساتي (من أنت) للأديبة د. حنان أبو زيد

أنا الـمـعرفـة ومـتـاهة الـجهـل***أنا الـحـكمـة فـي جُـنْة الـعقـل أنا الـحياة مـن ضـياء اشـتعـل***أنا الـمـوتُ مـن ظـلام مُـفتعـل أنا الـلـ...