● رحلة وجدانية ....
بعالم الشعر والأدب وشعراء الحب الصوفي
بعالم الشعر والأدب وشعراء الحب الصوفي
لم تخذلني يوماً فلسفتي الروحانية
فكانت بعثاً منيراً لسكناتي النبضية
انما أتشتت أحيانا بكينونتي الصمتية
وهناك جزءاً لم يهدأ بعقيدتي النورانية
حنان أبوزيد
انما أتشتت أحيانا بكينونتي الصمتية
وهناك جزءاً لم يهدأ بعقيدتي النورانية
حنان أبوزيد
• والأن نسرد المقال ...
ونركب بساط رحلة الجمال
إلى عالم الشعر والحب والوصال
ونتعرف عن بعض الأقوال
من شعراء هذا الحب الصوفي ... ونبذة صغيرة عن ماهيتهم الروحية الفلسفية الصوفية
ونركب بساط رحلة الجمال
إلى عالم الشعر والحب والوصال
ونتعرف عن بعض الأقوال
من شعراء هذا الحب الصوفي ... ونبذة صغيرة عن ماهيتهم الروحية الفلسفية الصوفية
* الشعر هو لغة الوجدان الإنساني ونقاء الفكر الساطع ومنبع القلب المنير .
والشعر الصوفي هو فيض من رب الأرض والسماء على أوليائه بمعارف القرب والإيحاء ،
إذ تجلى على قلوبهم بصفاته وأسمائه فأسفر لهم الحقائق بجميل آلائه ومخبآت نعمائه ..
وفيوض أنواره وأسراره ..
والشعر الروحي .. درٌّ نضير ،
يستاف الورد والعبير ،
فيعطي للحياة رمزاً ،
ومن الرقائق كنزاً ،
ومن المواجيد رياضاً وحدائق غنّاء ،
ومن العبارات أغادير متدفّقة ،
ومن الإشارات أساليب مشرقة
ومن الحِكَم ثماراً وأزهاراً ..
كروعة الكَلِم البديع في فصل الربيع ،
فينسجُ من الأفكار ما يجري من تحتها الأنهار يرتشفها مُداماً ومنهَلاً عذباً للواردين ،
مثلَ نسَمات الأسحار ،
فتأتي اللطائف والأشواق
بمذاقات قدسية عُليا
تجول بطيب الأنفاس
وروعة الأحوال في جنبات هذا الكون العظيم ..
والشعر الصوفي هو فيض من رب الأرض والسماء على أوليائه بمعارف القرب والإيحاء ،
إذ تجلى على قلوبهم بصفاته وأسمائه فأسفر لهم الحقائق بجميل آلائه ومخبآت نعمائه ..
وفيوض أنواره وأسراره ..
والشعر الروحي .. درٌّ نضير ،
يستاف الورد والعبير ،
فيعطي للحياة رمزاً ،
ومن الرقائق كنزاً ،
ومن المواجيد رياضاً وحدائق غنّاء ،
ومن العبارات أغادير متدفّقة ،
ومن الإشارات أساليب مشرقة
ومن الحِكَم ثماراً وأزهاراً ..
كروعة الكَلِم البديع في فصل الربيع ،
فينسجُ من الأفكار ما يجري من تحتها الأنهار يرتشفها مُداماً ومنهَلاً عذباً للواردين ،
مثلَ نسَمات الأسحار ،
فتأتي اللطائف والأشواق
بمذاقات قدسية عُليا
تجول بطيب الأنفاس
وروعة الأحوال في جنبات هذا الكون العظيم ..
* والشعر الصوفي هنا .. معبّراً عن الحب..
ولقد وجد هؤلاء المتصوفة في الشعر خير وسيلة للتعبير عن تجربتهم الوجدانية،
فلطالما عبّر الشعر عن المشاعر الإنسانية
ورسم ملامحها أكثر من أي نوع أدبيّ آخر،
وقد كانت ..رابعة العدوية أول من قصّد قصيد التصوّف،
☆ رابعة العدوية.. زاهدة عابدة، من أبرز الشخصيات التاريخية التي ذاع صيتها بعد تأسيسها لمذهب الصوفية..
ولدت في مدينة البصرة عام 100 هجرية، من أب عابد فقير يسمى اسماعيل العدوية ،
وقد أطلق عليها اسم رابعة لأنها رابع فتاة في العائلة العدوية..
وأنشئ في القاهرة عام 1993 مسجد على اسم رابعة العدوية بمدينة نصر،
وأطلق على الميدان المقابل للمسجد اسم ميدان رابعة العدوية ...
اشتهرت بروائعها الشعرية التي تنبض بحب الله..
ورابعة هي بلا جدال أول من نقل الزهد إلى الأفق الصوفي الإسلامي، وهي أول من حول الزهد من الخوف إلى الحب، ومن الرعب إلى المعرفة، ومن الحرمان إلى الرضا، ومن القسوة إلى الإشراق،
وهي أول من جعلته شرعة ذات ألوان روحية، وأهداف وجدانية، وأطلقت فيه تيار التسامي والتصعيد، والتحليق إلى الأفق الأعلى ...
ومن كلامها في المواعظ:
"اكتموا حسناتكم كما تكتمون سيئاتكم".
وسئلت رابعة أتحبين الله تعالى ؟
قالت : "نعم أحبه حقا" ،
وهل تكرهين الشيطان ؟
فقالت : "إن حبي لله قد منعني من الاشتغال بكراهية الشيطان".
فتمتعت رابعة بموهبة الشعر وتأججت تلك الموهبة بعاطفة قوية ملكت حياتها فخرجت الكلمات منسابة من شفتيها تعبر عما يختلج بها من وجد وعشق لله، وتقدم ذلك الشعر كرسالة لمن حولها ليحبوا ذلك المحبوب العظيم، ومن أشعارها في إحدى قصائدها التي تصف حب الخالق تقول:
• عرفت الهوى مذ عرفت هواك
ولقد وجد هؤلاء المتصوفة في الشعر خير وسيلة للتعبير عن تجربتهم الوجدانية،
فلطالما عبّر الشعر عن المشاعر الإنسانية
ورسم ملامحها أكثر من أي نوع أدبيّ آخر،
وقد كانت ..رابعة العدوية أول من قصّد قصيد التصوّف،
☆ رابعة العدوية.. زاهدة عابدة، من أبرز الشخصيات التاريخية التي ذاع صيتها بعد تأسيسها لمذهب الصوفية..
ولدت في مدينة البصرة عام 100 هجرية، من أب عابد فقير يسمى اسماعيل العدوية ،
وقد أطلق عليها اسم رابعة لأنها رابع فتاة في العائلة العدوية..
وأنشئ في القاهرة عام 1993 مسجد على اسم رابعة العدوية بمدينة نصر،
وأطلق على الميدان المقابل للمسجد اسم ميدان رابعة العدوية ...
اشتهرت بروائعها الشعرية التي تنبض بحب الله..
ورابعة هي بلا جدال أول من نقل الزهد إلى الأفق الصوفي الإسلامي، وهي أول من حول الزهد من الخوف إلى الحب، ومن الرعب إلى المعرفة، ومن الحرمان إلى الرضا، ومن القسوة إلى الإشراق،
وهي أول من جعلته شرعة ذات ألوان روحية، وأهداف وجدانية، وأطلقت فيه تيار التسامي والتصعيد، والتحليق إلى الأفق الأعلى ...
ومن كلامها في المواعظ:
"اكتموا حسناتكم كما تكتمون سيئاتكم".
وسئلت رابعة أتحبين الله تعالى ؟
قالت : "نعم أحبه حقا" ،
وهل تكرهين الشيطان ؟
فقالت : "إن حبي لله قد منعني من الاشتغال بكراهية الشيطان".
فتمتعت رابعة بموهبة الشعر وتأججت تلك الموهبة بعاطفة قوية ملكت حياتها فخرجت الكلمات منسابة من شفتيها تعبر عما يختلج بها من وجد وعشق لله، وتقدم ذلك الشعر كرسالة لمن حولها ليحبوا ذلك المحبوب العظيم، ومن أشعارها في إحدى قصائدها التي تصف حب الخالق تقول:
• عرفت الهوى مذ عرفت هواك
واغلقت قلبي عمن سواك
وكنت أناجيك يا من ترى
خفايا القلوب ولسنا نراك
أُحبُّك حـبّين حبّ الهـوى
وحبّـاً لأنـّك أهـلٌ لـذاكَ
فأما الـذي هو حبُّ الهـوى
فـشغلي بحبك عـمّن سواكَ
وأمـا الـذي أنت أهـلٌ لـه
فكشفُك للحجب حتى أراكَ
فلا الحمد في ذا، ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاكَ
ولما علمت بأن قلبي فارغ
ممن سواك .. ملأته بهواكَ
وملأت كلّي منك حتى لم
أدع مني مكاناً خالياً لسواك
فالقلب فيه هيامه وغرامه
والنطق لا ينفعك عن ذكراك
والطرف حيث أجيله متلفتاً
في كل شيء يجتلي معناك
والسمع لا يصغي إلى متكلم
إلا إذا ما حدّثوا بحلاك
وكنت أناجيك يا من ترى
خفايا القلوب ولسنا نراك
أُحبُّك حـبّين حبّ الهـوى
وحبّـاً لأنـّك أهـلٌ لـذاكَ
فأما الـذي هو حبُّ الهـوى
فـشغلي بحبك عـمّن سواكَ
وأمـا الـذي أنت أهـلٌ لـه
فكشفُك للحجب حتى أراكَ
فلا الحمد في ذا، ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاكَ
ولما علمت بأن قلبي فارغ
ممن سواك .. ملأته بهواكَ
وملأت كلّي منك حتى لم
أدع مني مكاناً خالياً لسواك
فالقلب فيه هيامه وغرامه
والنطق لا ينفعك عن ذكراك
والطرف حيث أجيله متلفتاً
في كل شيء يجتلي معناك
والسمع لا يصغي إلى متكلم
إلا إذا ما حدّثوا بحلاك
ومن روائعها أيضا:
قالت:
• راحتي يا إخوتي في خلوتي
وحبيبي دائماً في حضرتي
لم أجد لي عن هواه عوضا
وهواه في البرايا محنتي
حيثما كنت أشاهد حسنه
فهو محرابي، إليه قبلتي
إن أمت وجداً وما ثم رضا
وأعنائي في الورى! وأشقوتي
قالت:
• راحتي يا إخوتي في خلوتي
وحبيبي دائماً في حضرتي
لم أجد لي عن هواه عوضا
وهواه في البرايا محنتي
حيثما كنت أشاهد حسنه
فهو محرابي، إليه قبلتي
إن أمت وجداً وما ثم رضا
وأعنائي في الورى! وأشقوتي
• ورابعة العدوية أول من أنشد المقطوعات في الحب الإلهي والحبيب الذي تتغنّى بحبه وتناجيه، هو الله عزّوجل، الذي تُقبِلُ عليه، وتخلو إليه، وتدأب على حبها له،
فلا تبرح بابه مهما طال بها الانتظار،
لأنه مؤنس لروحها ومنبّه لقلبها وأمل لحبها،
لا تفعل ذلك خوفاً من ناره ولا طمعاً في جنته ولكن ابتغاء وجهه الكريم وحده ».
وفي هذه الأبيات تميّزت رابعة بين نوعين من الحب : حب الهوى، والحب الخالص،
والأول حب ناقص لأنه حب أرضي محسوس، وهو الخطوة الأولى للحب الكامل الخالص غير المحسوس الموجه الى الله تعالى،
والحبان مكمل بعضها لبعض ».
وهناك من يرى أن ما ورد من شعرها في العشق أبيات من قصيدة أبي فراس الحمداني في الأسر، وهو وارد في كل طبعات ديوانه
وكيف ذلك من الصح وأن أبو فراس كان فى القرن الرابع الهجرى،
ورابعة فى القرن الثانى ..
ومن أقرب من ترجموا لها، وهو الجاحظ الذى عاش فى القرن التالى لقرن وفاتها،
ولم يذكر عنها إلا أنها كانت من النساء الناسكات الزاهدات من أهل البيان، وذلك فى "البيان والتبيين" و"الحيوان" و"المحاسن والأضداد".
فلا تبرح بابه مهما طال بها الانتظار،
لأنه مؤنس لروحها ومنبّه لقلبها وأمل لحبها،
لا تفعل ذلك خوفاً من ناره ولا طمعاً في جنته ولكن ابتغاء وجهه الكريم وحده ».
وفي هذه الأبيات تميّزت رابعة بين نوعين من الحب : حب الهوى، والحب الخالص،
والأول حب ناقص لأنه حب أرضي محسوس، وهو الخطوة الأولى للحب الكامل الخالص غير المحسوس الموجه الى الله تعالى،
والحبان مكمل بعضها لبعض ».
وهناك من يرى أن ما ورد من شعرها في العشق أبيات من قصيدة أبي فراس الحمداني في الأسر، وهو وارد في كل طبعات ديوانه
وكيف ذلك من الصح وأن أبو فراس كان فى القرن الرابع الهجرى،
ورابعة فى القرن الثانى ..
ومن أقرب من ترجموا لها، وهو الجاحظ الذى عاش فى القرن التالى لقرن وفاتها،
ولم يذكر عنها إلا أنها كانت من النساء الناسكات الزاهدات من أهل البيان، وذلك فى "البيان والتبيين" و"الحيوان" و"المحاسن والأضداد".
☆ ثم جاء ابن الفارض ...
> وهو أبو حفص شرف الدين عمر بن على.
شاعر لقب بسلطان العاشقين،
عاش ومات بمصر فى القرن السابع الهجرى.
فكانت كل أشعاره مرشحة بمفردات الحب والجمال والغزل والهيمان .
ووضع ركائز هذا الشعر وترك تراثاً كاملاً من الشعر الصوفي وعليه سُمّيَ سلطان العاشقين.
وقد قام الشعر الصوفي المملوكي على أربع ركائز أساسية :
أولها كان الحب الإلهي
وثانيها الرمز واللغة المختصة
في حين كان الخيال ثالثها
لتكون الإشادة برجالات التصوّف رابعها.
وعلى أيديه اشتهر شعر التصوف
وقد كون تياراً فريداً في الشعر الإلهي ..
وكما أسس مدرسة من مريديه عملت تحولاً في دنيا الأدب الصوفي حيث تأسست هذه المدرسة وتكونت باجتماعها ثلاثة عناصر متآلفة متعاونة وهي :
• الأول : عاطفي ؛ والذي تحوّل معه الحب العذري النزيه إلى قيمة وإلى مثل أعلى .
> وهو أبو حفص شرف الدين عمر بن على.
شاعر لقب بسلطان العاشقين،
عاش ومات بمصر فى القرن السابع الهجرى.
فكانت كل أشعاره مرشحة بمفردات الحب والجمال والغزل والهيمان .
ووضع ركائز هذا الشعر وترك تراثاً كاملاً من الشعر الصوفي وعليه سُمّيَ سلطان العاشقين.
وقد قام الشعر الصوفي المملوكي على أربع ركائز أساسية :
أولها كان الحب الإلهي
وثانيها الرمز واللغة المختصة
في حين كان الخيال ثالثها
لتكون الإشادة برجالات التصوّف رابعها.
وعلى أيديه اشتهر شعر التصوف
وقد كون تياراً فريداً في الشعر الإلهي ..
وكما أسس مدرسة من مريديه عملت تحولاً في دنيا الأدب الصوفي حيث تأسست هذه المدرسة وتكونت باجتماعها ثلاثة عناصر متآلفة متعاونة وهي :
• الأول : عاطفي ؛ والذي تحوّل معه الحب العذري النزيه إلى قيمة وإلى مثل أعلى .
• الثاني : فكري : وكأنه مستقى من حكماء اليونان وفلاسفة الرومان .
• الثالث : أخلاقي : وهو الذروة عندهم فبلغ الثراء بالوصايا والحكم والمعاني العالية بحيث أضحى أغنى تراث أخلاقي وتربوي في حضارتنا
ومن أقوال ابن الفارض ....
ومن أقوال ابن الفارض ....
• قلبى يُحَدّثنى بأَنّكَ مُتْلِفِى
روحى فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ
لم أَقْضِ حَقّ هَواكَ إن كُنتُ الذى
لم أقضِ فيِه أسىً ومِثليَ مَنْ يَفي
ما لى سِوَى روحى وباذِلُ نفسِهِ
فى حُبّ مَن يَهْواهُ ليسَ بِمُسرِف
فلَئِنْ رَضِيتَ بها فقد أسعَفْتَنى
يا خَيبَة المَسْعَى إذا لم تسعفِ
روحى فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ
لم أَقْضِ حَقّ هَواكَ إن كُنتُ الذى
لم أقضِ فيِه أسىً ومِثليَ مَنْ يَفي
ما لى سِوَى روحى وباذِلُ نفسِهِ
فى حُبّ مَن يَهْواهُ ليسَ بِمُسرِف
فلَئِنْ رَضِيتَ بها فقد أسعَفْتَنى
يا خَيبَة المَسْعَى إذا لم تسعفِ
☆ ابن الخيمي
602-685 هـ / 1205-1286 م
هذا هو تلميذ ابن الفارض، والابن الروحي لهذا الشاعر الصوفي الأشهر.
ولد شهاب الدين ابن الخيمي في اليمن، أي أنه يمني الأصل، ولكنه عاش معظم حياته التي امتدت اثنين وثمانين عاما في مصر، حتى توفي سنة 685 هـ.
وقد سار ابن الخيمي الذي كان يحيا على مقربة من ابن الفارض الذي كان يعامله معاملة الوالد لولده، سار على نفس نهج أقرانه من شعراء الصوفية الذين سادوا القرن السابع الهجري.
ومع ذلك، فإنه يبدو أن ابن الخيمي قد بدأ حياته شاعرا غزليا. ولعل ما يدفع إلى هذا الاعتقاد هو تلك الأبيات التي يصف فيها المحبة التي لا تليق في ظاهرها بالمحبة الالهية:
602-685 هـ / 1205-1286 م
هذا هو تلميذ ابن الفارض، والابن الروحي لهذا الشاعر الصوفي الأشهر.
ولد شهاب الدين ابن الخيمي في اليمن، أي أنه يمني الأصل، ولكنه عاش معظم حياته التي امتدت اثنين وثمانين عاما في مصر، حتى توفي سنة 685 هـ.
وقد سار ابن الخيمي الذي كان يحيا على مقربة من ابن الفارض الذي كان يعامله معاملة الوالد لولده، سار على نفس نهج أقرانه من شعراء الصوفية الذين سادوا القرن السابع الهجري.
ومع ذلك، فإنه يبدو أن ابن الخيمي قد بدأ حياته شاعرا غزليا. ولعل ما يدفع إلى هذا الاعتقاد هو تلك الأبيات التي يصف فيها المحبة التي لا تليق في ظاهرها بالمحبة الالهية:
• أيا من سَلَوا عنا ومالوا إلى الغدرِ
ومالزموا أخلاق أهل الهوى العذري
وبعد حلاوات التواصل والهوى
جنوا مُرّ طعم الهجر من علقم الصبر
اذا ما رجعتم عن محبتكم لنا
مشاةً رجعنا عن محبتكم نجري
وإن كنتم في الجهر عنا صددتم
ففي سرِّنا عنكم نصدُّ وفي الجهر
سكنتم فؤادي مرةً ورحلتم
فأصبح منكم خالياً خالي السرِّ
وقال لي العذالُ هل أنت راجعٌ؟
إذا رجعوا عن غدرهم قلت لا أدري!
ومالزموا أخلاق أهل الهوى العذري
وبعد حلاوات التواصل والهوى
جنوا مُرّ طعم الهجر من علقم الصبر
اذا ما رجعتم عن محبتكم لنا
مشاةً رجعنا عن محبتكم نجري
وإن كنتم في الجهر عنا صددتم
ففي سرِّنا عنكم نصدُّ وفي الجهر
سكنتم فؤادي مرةً ورحلتم
فأصبح منكم خالياً خالي السرِّ
وقال لي العذالُ هل أنت راجعٌ؟
إذا رجعوا عن غدرهم قلت لا أدري!
ولابن الخيمي أشعار كثيرة في الحب الالهي، ويرى الباحثون أن شعره الصوفي يجعله في مقدمة شعراء الصوفية الكبار لرقته، وعذوبته وإبتعاده عن التكلف والصنعة.
ونقدم هنا جزء من "بائية" ابن الخيمي الرائعة "حسبي علوا":
• يا مطلباً ليس لي في غير أربُ
إليك آل التقصِّي وانتهى الطلبُ
وما أراني أهلاً أن تواصلني
حسبي علواً بأني فيك مكتئبُ
• يا مطلباً ليس لي في غير أربُ
إليك آل التقصِّي وانتهى الطلبُ
وما أراني أهلاً أن تواصلني
حسبي علواً بأني فيك مكتئبُ
• لكن ينازعُ شوقي تارةً أدبي
فأطلب الوصلَ لما يضعفُ الأدبُ
ولستُ أبرح في الحالين ذا قلق
نام وشوقٍ له في أضلعي لهب
فأطلب الوصلَ لما يضعفُ الأدبُ
ولستُ أبرح في الحالين ذا قلق
نام وشوقٍ له في أضلعي لهب
☆ سمنون الحب بن حمزة الخواص ....
أحنّ بأطراف النهار صبابةً
وبالليل يدعوني الهوى فأجيبُ
وأيامُنا تفنى وشوقي زائد
كأنّ زمان الشوق ليس يغيب
• سمنون المحب - 297 هـ / ؟ - 910 م
هو أبو الحسن سمنون بن حمزة الخواص.
صوفي شاعر، كان معاصروه يلقبونه بسمنون المحب، وذلك لأنه كان ينسج غزلياته وينظم محبته لله تعالى.
عاش في بغداد وصحب سمنون كل من السقطي والقلانسي ومحمد بن علي القصاب،
وكانوا جميعاً من جلة مشايخ بغداد وأكابر صوفيتها.
كان سمنون ينسج في المحبة الالهية غزلياته حتى أصبح معروفاً بتخصصه في المحبة، متفرداً في الحديث عنها بلسان العاشق، لدرجة أنه اختص باسم "المحب" دون سائر شعراء الصوفية ممن عاصروه.
كما أنهم وصفوا كلامه بأنه أحسن كلام، وشعره لا يدور إلا عن الصد والهوى والجفا والصبر والرجا والوجد والعتاب والشوق والوصال والبين والبكاء والعذاب والصبابة.
وهنا بعض المقطوعات الشعرية المتفرقة التي تعبر عن الارتباط الوثيق بين الشعر والمحبة عند سمنون،
وكيف كان هذا الشعر رقيقاً للغاية، وكيف كان سمنون نفسه يبرر هذه الرقة بقوله :
لا يعبر عن الشيء إلا بما هو أرق منه،
ولا شيء أرق من المحبة.
أحنّ بأطراف النهار صبابةً
وبالليل يدعوني الهوى فأجيبُ
وأيامُنا تفنى وشوقي زائد
كأنّ زمان الشوق ليس يغيب
• سمنون المحب - 297 هـ / ؟ - 910 م
هو أبو الحسن سمنون بن حمزة الخواص.
صوفي شاعر، كان معاصروه يلقبونه بسمنون المحب، وذلك لأنه كان ينسج غزلياته وينظم محبته لله تعالى.
عاش في بغداد وصحب سمنون كل من السقطي والقلانسي ومحمد بن علي القصاب،
وكانوا جميعاً من جلة مشايخ بغداد وأكابر صوفيتها.
كان سمنون ينسج في المحبة الالهية غزلياته حتى أصبح معروفاً بتخصصه في المحبة، متفرداً في الحديث عنها بلسان العاشق، لدرجة أنه اختص باسم "المحب" دون سائر شعراء الصوفية ممن عاصروه.
كما أنهم وصفوا كلامه بأنه أحسن كلام، وشعره لا يدور إلا عن الصد والهوى والجفا والصبر والرجا والوجد والعتاب والشوق والوصال والبين والبكاء والعذاب والصبابة.
وهنا بعض المقطوعات الشعرية المتفرقة التي تعبر عن الارتباط الوثيق بين الشعر والمحبة عند سمنون،
وكيف كان هذا الشعر رقيقاً للغاية، وكيف كان سمنون نفسه يبرر هذه الرقة بقوله :
لا يعبر عن الشيء إلا بما هو أرق منه،
ولا شيء أرق من المحبة.
• يعاتبني فينبسط انقباضي
وتسكن روعتي عند العتاب
جرى في الهوى مذ كنت طفلا
فمالي قد كبرت على التصابي
وتسكن روعتي عند العتاب
جرى في الهوى مذ كنت طفلا
فمالي قد كبرت على التصابي
• بكيتُ ودمع العين للنفس راحة
ولكن دمع الشوق ينكى به القلبُ
وذكرى لما ألقاه ليس بنافعي
ولكنه شيء يهيج به الكرب
فلو قيل لي من أنت قلت معذب
بنار مواجيد يضرمها العتب
بليت بمن لا أستطيع عتابه
ويعتبنى حتى يُقال لي الذنب
ولكن دمع الشوق ينكى به القلبُ
وذكرى لما ألقاه ليس بنافعي
ولكنه شيء يهيج به الكرب
فلو قيل لي من أنت قلت معذب
بنار مواجيد يضرمها العتب
بليت بمن لا أستطيع عتابه
ويعتبنى حتى يُقال لي الذنب
☆ عفيف الدين التلمساني
610 - 690 هـ / 1213 - 1291 م
هو سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني عفيف الدين.
شاعر، كومي الأصل (من قبيلة كومة) تنقل في بلاد الروم، حتى وصل مصر وأقام فيها،
وأنجب ابنه الشاعر المشهور شمس الدين التلمساني المعروف بالشاب الظريف وهو أشعر منه.
وكان يتصوف ويتكلم على اصطلاح (القوم) يتبع طريقة ابن العربي في أقواله وأفعاله. واتهمه فريق برقة الدين والميل إلى مذهب النصيرية. وشعره مجموع في (ديوان - خ )، مات في دمشق.
صنف كتباً كثيرة، منها (شرح الفصوص) لابن عربي، وكتاب في (العروض-خ) وغيره.
610 - 690 هـ / 1213 - 1291 م
هو سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني عفيف الدين.
شاعر، كومي الأصل (من قبيلة كومة) تنقل في بلاد الروم، حتى وصل مصر وأقام فيها،
وأنجب ابنه الشاعر المشهور شمس الدين التلمساني المعروف بالشاب الظريف وهو أشعر منه.
وكان يتصوف ويتكلم على اصطلاح (القوم) يتبع طريقة ابن العربي في أقواله وأفعاله. واتهمه فريق برقة الدين والميل إلى مذهب النصيرية. وشعره مجموع في (ديوان - خ )، مات في دمشق.
صنف كتباً كثيرة، منها (شرح الفصوص) لابن عربي، وكتاب في (العروض-خ) وغيره.
يعد العفيف التلمساني - كما كان ينادى - من الصوفية الذين أثاروا الجدل، ودخلوا في معارك فكرية، وفلسفية، انتهت باتهامه بالكفر والزندقة، وبأنه من أتباع ابن عربي، ومن القائلين بوجدة الوجود، إلى الدرجة التي أطلق عليه ابن تيمية "الفاجر التلمساني" الملقب بالعفيف.
ولكن التلمساني كان رغم جميع اتهامات خصومه شاعراً كبيراً، وكان له شعر غزلي يشرحه شرحاً صوفياً على طريقته،
ولكن حتى هذا الشعر لم يسلم من نقد عماء عصره، الناقمين عليه، حتى أنه قيل عنه من جانب أحدهم "لحم خنزير في طبق صيني"
نسبة إلى جمال وجودة قالبه الشعري.
ولكن حتى هذا الشعر لم يسلم من نقد عماء عصره، الناقمين عليه، حتى أنه قيل عنه من جانب أحدهم "لحم خنزير في طبق صيني"
نسبة إلى جمال وجودة قالبه الشعري.
ولم يترك التلمساني شعراً كثيراً عقب وفاته سنة 690 هـ، اللهم بعض المقاطع الشعرية المتناثرة هنا وهناك، أو الأبيات. ومن شعره الصوفي يقول:
• يا غائبين ووجدي حاضر بهم
وعاتبين وذنبي في الغرام هم
بنتم فلا طرف إلا وهو مضطرب
شوقاً ولا قلب إلا وهو مضطرم
وعاتبين وذنبي في الغرام هم
بنتم فلا طرف إلا وهو مضطرب
شوقاً ولا قلب إلا وهو مضطرم
وهناك أبيات رائعة تعكس مدى ما كان يتمتع به التلمساني من حس شعري، وقدرة على صياغة أفكاره الصوفية بطريقة محكمة،
وفي أسلوب عذب، يدخل القلب بلا عناء.
وفي أسلوب عذب، يدخل القلب بلا عناء.
• أَبداً بِذكْرِكَ تَنْقَضِي أَوْقَاتِي
مَا بَيْنَ سُمَّاري وَفي خَلَواتي
يَا وَاحِدَ الحُسْنِ البَديع لِذاتِهِ
أَنَا وَاحِدُ الأَحْزانِ فيكَ لِذَاتي
وَبِحُبِّكَ اشْتَغَلتْ حَواسِي مِثْلَمَا
بِجَمالِكَ امْتلأَتْ جَمِيعُ جِهَاتي
مَا بَيْنَ سُمَّاري وَفي خَلَواتي
يَا وَاحِدَ الحُسْنِ البَديع لِذاتِهِ
أَنَا وَاحِدُ الأَحْزانِ فيكَ لِذَاتي
وَبِحُبِّكَ اشْتَغَلتْ حَواسِي مِثْلَمَا
بِجَمالِكَ امْتلأَتْ جَمِيعُ جِهَاتي
☆ الحــــلاج
هو حسين بن منصور.
من متصوفة القرن الثالث الهجرى، نشأ بواسط بالعراق من أصول فارسية، مات مصلوبا بتهمة الزندقة.
• اذا هجرتَ فمن لي
ومن يجمّل كلّي
ومن لروحي وراحي
يا أكثري وأقلّي
هو حسين بن منصور.
من متصوفة القرن الثالث الهجرى، نشأ بواسط بالعراق من أصول فارسية، مات مصلوبا بتهمة الزندقة.
• اذا هجرتَ فمن لي
ومن يجمّل كلّي
ومن لروحي وراحي
يا أكثري وأقلّي
• وأنتَ عندي كروحي
بل أنتَ منها أحبّ
وأنت للعين عيني
وأنتَ للقلب قلب
حسبي من الحُب
أنّي لما تُحبُّ أُحب
الحلاج
بل أنتَ منها أحبّ
وأنت للعين عيني
وأنتَ للقلب قلب
حسبي من الحُب
أنّي لما تُحبُّ أُحب
الحلاج
☆ جلال الدين الرومى
من مواليد مدينة بلخ الفارسية. صاحب ديوان المثنوى المشهور وصاحب الطريقة المولوية، وهو من متصوفة القرن السابع الهجرى.
ومن اقواله ....
• قد تكون محتجبا عني ..
لكنني أحيا بك..
من مواليد مدينة بلخ الفارسية. صاحب ديوان المثنوى المشهور وصاحب الطريقة المولوية، وهو من متصوفة القرن السابع الهجرى.
ومن اقواله ....
• قد تكون محتجبا عني ..
لكنني أحيا بك..
• إن كنت لا تريدني
فأنا أريدك بالروح ،
وإن لم تفتح لي الباب
فأنا مقيم على أعتابك
فأنا أريدك بالروح ،
وإن لم تفتح لي الباب
فأنا مقيم على أعتابك
• طين أنا.. كلما صافحتك ،
نبت فوق كفي الياسمين
جلال الدين الرومي
نبت فوق كفي الياسمين
جلال الدين الرومي
☆ شمس الدين التبريزى
هو أستاذ جلال الدين الرومى الذى كتب باسمه وعلى لسانه قصائد ديوانه "شمس تبريز".
ومن أقواله ....
• يا أيها المسافر لا تعلق القلب بمنزل ما ..
بحيث تحزن عندما تغادره
• لايوجد فرق كبير بين الشرق والغرب،
الشمال والجنوب.
فمهما كانت وجهتك ،
يجب ان تجعل الرحله التى تقوم بها
رحلة فى داخلك.
فإذا سافرت فى داخلك،
فسيكون بوسعك اجتياز
العالم الشاسع وماوراءه.
هو أستاذ جلال الدين الرومى الذى كتب باسمه وعلى لسانه قصائد ديوانه "شمس تبريز".
ومن أقواله ....
• يا أيها المسافر لا تعلق القلب بمنزل ما ..
بحيث تحزن عندما تغادره
• لايوجد فرق كبير بين الشرق والغرب،
الشمال والجنوب.
فمهما كانت وجهتك ،
يجب ان تجعل الرحله التى تقوم بها
رحلة فى داخلك.
فإذا سافرت فى داخلك،
فسيكون بوسعك اجتياز
العالم الشاسع وماوراءه.
☆ السهروردي المقتول ..
549-587 هـ / 1154 - 1191 م
يلقب شهاب الدين السهروردي عادة بـ"الصوفي القتيل" نسبة إلى مقتله بأمر من صلاح الدين الأيوبي بعد أن اتهمه عدد من خصومه من علماء حلب بالكفر والخروج على السنة.
وقد حاول البعض ومنهم ابن صلاح الدين الملك الغازي انقاذه، نظراً لما يجمعهم به من صداقة، دون جدوى، حيث أصر خصوم السهروردي على تنفيذ أمر القتل، وهكذا لقي حتفه.
ورغم سن عمر السهروردي التي لم تتجاوز الأربعين إلا أنه ترك للمكتبة العربية والصوفية نحو 49 كتاباً معظمها في التصوف،
ومنها "رسالة أصوات أجنحة جبرائيل"،
و "كلمة التصوف"، و "مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم"، و"الغربة الغريبة"، و "الكلمات الذوقية والنكات الشوقية"، و "مؤنس العشاق"، و "الواردات الالهية"، و "البارقات الالهية والنعمات السماوية"، و "لوامع الأنوار".
549-587 هـ / 1154 - 1191 م
يلقب شهاب الدين السهروردي عادة بـ"الصوفي القتيل" نسبة إلى مقتله بأمر من صلاح الدين الأيوبي بعد أن اتهمه عدد من خصومه من علماء حلب بالكفر والخروج على السنة.
وقد حاول البعض ومنهم ابن صلاح الدين الملك الغازي انقاذه، نظراً لما يجمعهم به من صداقة، دون جدوى، حيث أصر خصوم السهروردي على تنفيذ أمر القتل، وهكذا لقي حتفه.
ورغم سن عمر السهروردي التي لم تتجاوز الأربعين إلا أنه ترك للمكتبة العربية والصوفية نحو 49 كتاباً معظمها في التصوف،
ومنها "رسالة أصوات أجنحة جبرائيل"،
و "كلمة التصوف"، و "مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم"، و"الغربة الغريبة"، و "الكلمات الذوقية والنكات الشوقية"، و "مؤنس العشاق"، و "الواردات الالهية"، و "البارقات الالهية والنعمات السماوية"، و "لوامع الأنوار".
ومع ذلك يبقى كتاب "حكمة الاشراق"، الذي ضمنه السهروردي فلسفته في التصوف "الاشراقية" هو أهم كتبه،
وهي امتداد للسلسلة التي بدأها الحلاج، وهو السهر وردي يدعوه باسم أخيه،
ويؤلف كتبه في شكل توجهات صوفية، وعلى هيئة رؤى.
وللسهروردي الذي ولد بـ "سهر ورد" من أعمال "زنجان" أشعار رائعة، كلها يفيض رقة وعذوبة، في إطار فلسفي، وروحاني، قد لا يضاهيه غيره.
وسوف نقرأ معا إحدى نورانيات السهروردي وهي بعنوان "وارحمتا للعاشقين":
وهي امتداد للسلسلة التي بدأها الحلاج، وهو السهر وردي يدعوه باسم أخيه،
ويؤلف كتبه في شكل توجهات صوفية، وعلى هيئة رؤى.
وللسهروردي الذي ولد بـ "سهر ورد" من أعمال "زنجان" أشعار رائعة، كلها يفيض رقة وعذوبة، في إطار فلسفي، وروحاني، قد لا يضاهيه غيره.
وسوف نقرأ معا إحدى نورانيات السهروردي وهي بعنوان "وارحمتا للعاشقين":
• أَبداً تَحنُّ إِلَيكُمُ الأَرواحُ
وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ
وَقُلوبُ أَهلِ وِدادكم تَشتاقُكُم
وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ
وَا رَحمةً للعاشِقينَ تَكلّفوا
سرّ المَحبّةِ وَالهَوى فَضّاحُ
وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ
وَقُلوبُ أَهلِ وِدادكم تَشتاقُكُم
وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ
وَا رَحمةً للعاشِقينَ تَكلّفوا
سرّ المَحبّةِ وَالهَوى فَضّاحُ
• أهل الهوى قسمان:
قسم منهمو .. كتموا،
وقسمٌ بالمحبة باحوا
فالباحئون بسرهم
شربوا الهوى صرفاً
فهزهموا الغرام فباحوا
والكاتمون لسرهم
شربوا الهوى ممزوجةً
فحَمتْهمو الأقداحُ
قسم منهمو .. كتموا،
وقسمٌ بالمحبة باحوا
فالباحئون بسرهم
شربوا الهوى صرفاً
فهزهموا الغرام فباحوا
والكاتمون لسرهم
شربوا الهوى ممزوجةً
فحَمتْهمو الأقداحُ
☆ عبد القادر الجيلاني
417-561 هـ / 1078-1166 م
هو الامام محيي الدين عبد القادر الجيلاني
أحد الذين نالوا مكانة رفيعة في تاريخ التصوف، ووضعوا قواعد طريقتهم الصوفية، التي نشرها أتباعه بعد وفاته في بغداد سنة 561 هـ ولم يكن الامام الجيلاني شاعراً بالمعنى الدقيق للكلمة، وإنما كان -كما يرى المؤرخين- الشعر عنده أداة تناسب التعبير عن المعاني الصوفية.
كما أن الإمام الجيلاني الذي ولد في جيلان وراء طبرستان، سنة 471 هـ وعاش وماش في بغداد ولم تعرف له أية دواوين مطبوعة، ولا مخطوطة، وإنما بضعة قصائد متفرقة هنا وهناك، قام مشكورا بجمعها الأستاذ الجليل يوسف زيدان في ديوان كبير إختار له اسم "ديوان الجيلاني".
وفي شعر الجيلاني الحنبلي المذهب الذي عمل بالتدريس والإفتاء، نجد حقائق التصوف وقد إختبأت بين حروف الكلمات،
ويشار إليها تلويحا وتلميحا لنفس الأسباب، التي جعلت شعر الصوفية رمزياً.
ومن أهم قصائد ديوان الجيلاني رائعته المعروفة باسم الوسيلة، وتقع في 48 بيتاً، وهي تعبير -
كما يقول الباحث الجليل يوسف زيدان الذي قام بجمعها- عن فرط المحبة وفيضان الوجد، وقد عمد الامام فيها إلى الرموز الصوفية كالخمر والحان والكأس، وغير ذلك من الرموز الحسية، التي طالما أشار بها الصوفية لمعانيهم الذوقية.
وها هي ذي بعض من أبيات "الوسيلة" بأبياتها التي تمثل أحد روائع الشعر الصوفي:
417-561 هـ / 1078-1166 م
هو الامام محيي الدين عبد القادر الجيلاني
أحد الذين نالوا مكانة رفيعة في تاريخ التصوف، ووضعوا قواعد طريقتهم الصوفية، التي نشرها أتباعه بعد وفاته في بغداد سنة 561 هـ ولم يكن الامام الجيلاني شاعراً بالمعنى الدقيق للكلمة، وإنما كان -كما يرى المؤرخين- الشعر عنده أداة تناسب التعبير عن المعاني الصوفية.
كما أن الإمام الجيلاني الذي ولد في جيلان وراء طبرستان، سنة 471 هـ وعاش وماش في بغداد ولم تعرف له أية دواوين مطبوعة، ولا مخطوطة، وإنما بضعة قصائد متفرقة هنا وهناك، قام مشكورا بجمعها الأستاذ الجليل يوسف زيدان في ديوان كبير إختار له اسم "ديوان الجيلاني".
وفي شعر الجيلاني الحنبلي المذهب الذي عمل بالتدريس والإفتاء، نجد حقائق التصوف وقد إختبأت بين حروف الكلمات،
ويشار إليها تلويحا وتلميحا لنفس الأسباب، التي جعلت شعر الصوفية رمزياً.
ومن أهم قصائد ديوان الجيلاني رائعته المعروفة باسم الوسيلة، وتقع في 48 بيتاً، وهي تعبير -
كما يقول الباحث الجليل يوسف زيدان الذي قام بجمعها- عن فرط المحبة وفيضان الوجد، وقد عمد الامام فيها إلى الرموز الصوفية كالخمر والحان والكأس، وغير ذلك من الرموز الحسية، التي طالما أشار بها الصوفية لمعانيهم الذوقية.
وها هي ذي بعض من أبيات "الوسيلة" بأبياتها التي تمثل أحد روائع الشعر الصوفي:
• وَلَما صَفَا قَلْبي وَطَاَبتْ سَرِيرَتِي
وَنَادَمَنِي صَحْويِ بِفَتْحِ الْبَصِيرة
شَهِدْتُ بِأَنَّ الله مَوْلَى الْوِلاَيَةِ
وَقَدْ مَنَّ بِالتَّصْرِيفِ فِي كُلِّ حَالَةِ
سَقَانِي إِلهيِ مِنْ كؤوس شَرَابِهِ
فَأَسْكَرَنِي حَقَاً فَهِمْتُ بِسَكْرتِي
وحَكْمَنِي جِمْع الدِّنَانِ بِمَا حَوَى
وَكُلُّ مُلُوكِ الْعَالمِينَ رَعِيَّتي
وَفيِ حَانِنَا فادْخُلْ تَرَ الْكَأْسَ دَائِراً
وَمَا شَرِبَ العُشَّاقُ إِلاَّ بَقِيَّتي
رُفِعْتُ عَلَى مَنْ يَدَّعِي الْحُبَّ فِي الْوَرَى
فَقَرَّبَني الْمَوْلَى وَفُزْتُ بِنَظْرَةِ
وَنَادَمَنِي صَحْويِ بِفَتْحِ الْبَصِيرة
شَهِدْتُ بِأَنَّ الله مَوْلَى الْوِلاَيَةِ
وَقَدْ مَنَّ بِالتَّصْرِيفِ فِي كُلِّ حَالَةِ
سَقَانِي إِلهيِ مِنْ كؤوس شَرَابِهِ
فَأَسْكَرَنِي حَقَاً فَهِمْتُ بِسَكْرتِي
وحَكْمَنِي جِمْع الدِّنَانِ بِمَا حَوَى
وَكُلُّ مُلُوكِ الْعَالمِينَ رَعِيَّتي
وَفيِ حَانِنَا فادْخُلْ تَرَ الْكَأْسَ دَائِراً
وَمَا شَرِبَ العُشَّاقُ إِلاَّ بَقِيَّتي
رُفِعْتُ عَلَى مَنْ يَدَّعِي الْحُبَّ فِي الْوَرَى
فَقَرَّبَني الْمَوْلَى وَفُزْتُ بِنَظْرَةِ
* ونجد هنا مما ذكر أعلاه أن الحب الصوفي فناء مطلق ،
يجعل من الحب والمحبوب كُلاً موحِّداً ..
حيث لا وَجْدَ يبعث الألم في نفس الصوفي ،
لأن الوجد في عُرف القوم المتصوّفة هو " بشارات الحق بالترقي إلى مقامات الشهود والمشاهدة ، وهو المنشود ، كما يعبّر أحدهم :
الوجد يطرب في الوجدان راحته
والوجد عند حضــور الحق منشود
قد كان يطربني وجدي فأشغلني
عن رؤية الوجد في الموجود موجود
يجعل من الحب والمحبوب كُلاً موحِّداً ..
حيث لا وَجْدَ يبعث الألم في نفس الصوفي ،
لأن الوجد في عُرف القوم المتصوّفة هو " بشارات الحق بالترقي إلى مقامات الشهود والمشاهدة ، وهو المنشود ، كما يعبّر أحدهم :
الوجد يطرب في الوجدان راحته
والوجد عند حضــور الحق منشود
قد كان يطربني وجدي فأشغلني
عن رؤية الوجد في الموجود موجود
* وأن هذا الحب الروحي ، المثالي ، المجرد عن رغبة الجسد ، ونزوة الغريزة ،
يجعل من صاحبه في حالة اندغام تام
( أي اندماج ) وهنا تتألق النزعة الوجدانية الصافية في شعر الحب الصوفي .
هذه الحالة الشعورية ، تجعل من أنا ، أنت .. وينتهي بها المطاف إلى مرتبة الفناء،
وهذا ما تستدعيه الحركة الشعرية الصوفية بكل رموزها وظلالها وألوانها وإيحاءاتها ، وتعبيراتها الغيبية عن الوجود الذاتي في علم الباطن لا الظاهر ، وهذا ما لا نستطيع إدراكه لأنه محصور ضمن فلك الأسرار الإلهية العليا ، وموحياتها العظمى ،
يجعل من صاحبه في حالة اندغام تام
( أي اندماج ) وهنا تتألق النزعة الوجدانية الصافية في شعر الحب الصوفي .
هذه الحالة الشعورية ، تجعل من أنا ، أنت .. وينتهي بها المطاف إلى مرتبة الفناء،
وهذا ما تستدعيه الحركة الشعرية الصوفية بكل رموزها وظلالها وألوانها وإيحاءاتها ، وتعبيراتها الغيبية عن الوجود الذاتي في علم الباطن لا الظاهر ، وهذا ما لا نستطيع إدراكه لأنه محصور ضمن فلك الأسرار الإلهية العليا ، وموحياتها العظمى ،
* وقد ورد في الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" إن الله جميل يحب الجمال "
فمرحى للمحبين بهذه البشرى ،
إذ ما أجملنا ونحن نحبه ،
لأن المحب لا يرى محبوبه إلا أجمل العالم في عينيه ،
فما أحبّ إلا ما هو عنده قمة الجمال ،
ولا شك أن الجمال محبوب لذاته ،
وهو تعالى صانعُ هذا الكون الذي نحياه ،
أوجده على صورته ، وهو جل شأنه " الجميل " ولِمَ لا .....
فالدنيا كلها في غاية الحسن والإبداع والجمال ،
فليس في الإمكان أجمل من هذا العالم ولا أكمل ، ولا أحكم ..
فلو نقص منه شيء لنزل عن درجة كمال خلْقِه .. فكان قبيحاً ..
ولذلك انعكس الجمال في الصور فوقع الهيام والعشق عند العارفين فأوْرَتْ عندهم الفناء عند المشاهدة لهذا العالم لأنه يعكس لهم مرآةَ الحقيقة ..
" إن الله جميل يحب الجمال "
فمرحى للمحبين بهذه البشرى ،
إذ ما أجملنا ونحن نحبه ،
لأن المحب لا يرى محبوبه إلا أجمل العالم في عينيه ،
فما أحبّ إلا ما هو عنده قمة الجمال ،
ولا شك أن الجمال محبوب لذاته ،
وهو تعالى صانعُ هذا الكون الذي نحياه ،
أوجده على صورته ، وهو جل شأنه " الجميل " ولِمَ لا .....
فالدنيا كلها في غاية الحسن والإبداع والجمال ،
فليس في الإمكان أجمل من هذا العالم ولا أكمل ، ولا أحكم ..
فلو نقص منه شيء لنزل عن درجة كمال خلْقِه .. فكان قبيحاً ..
ولذلك انعكس الجمال في الصور فوقع الهيام والعشق عند العارفين فأوْرَتْ عندهم الفناء عند المشاهدة لهذا العالم لأنه يعكس لهم مرآةَ الحقيقة ..
* والحب الصوفي وحي يوحيه المولى سبحانه لعباده الذين أراد إسعادهم وقضى في الأزل إكرامهم لأنه موهبة توهب ،
فتأتي السعادة وتحظى بالحسنى وزيادة .. فيتراءى للمتصوفين رؤى خاصة بهم ..
يرونها رأي العين ، وقد يمسك بعضهم عن الإفصاح بها لأسباب عديدة كما يقول ابن الفارض في بوحه هذا البيت المفرد :
يا رُبّ جوهر علم لو أبوح به
لقيل لي أنت ممن يعبد الوثنا
فتأتي السعادة وتحظى بالحسنى وزيادة .. فيتراءى للمتصوفين رؤى خاصة بهم ..
يرونها رأي العين ، وقد يمسك بعضهم عن الإفصاح بها لأسباب عديدة كما يقول ابن الفارض في بوحه هذا البيت المفرد :
يا رُبّ جوهر علم لو أبوح به
لقيل لي أنت ممن يعبد الوثنا
* اذ أن الشاعر الصوفي حسب معرفتي به هو إنسان مرهف جداً ، يستمد عناصر وحيه وإلهامه من عالمه الذاتي ،
عالم المثاليات اللامتناهية والإحساس العميق بالجمال في أسمى معانيه
وماهية الآثار الفنية على ضآلتها ..
غير تعبير عن الجمال الذي يتأثر به الإنسان ..
والجمال عند الصوفي هو جمال معنوي ،
وذلك لأن الصوفي ينشد الجمال في المثل الأعلى أما الواقع فلا قيمة له في نظره ،
لا بل إن هذا الواقع المرير هو الذي حدا به إلى تصور حياة غير التي يعايشها ..
وقاده إلى تصور حياة أوفر نعمة وأكثر سعادة من حياة الآخرين فوق هذه الأرض،
فعمد إلى تحقيق التطور اللانهائي للوجود .
ونحن نعيش الحب الصوفي بتصوره أكثر من واقعه ، لأن الحب في الحقيقة هو وليد التصورات المجنحة ،
وهو بفضل هذه الأحلام يستمر ويحيا ،
ولكل قلب أسراره .. كما يقولون ،
ولذا لا ينضب معينه ، فالحب الصوفي دائم الينبوع ، ننهل منه باستمرار ليل نهار إحتفاءً بموكب الحياة الزاخر المتدفق بالعطاء ، الفياض بالألوان ، الحافل بشتى الأحاسيس الإيجابية والنجاوى الهامسة ، والحوافز الخفية نحو الحق والخير والجمال ينهل من الوجدان
لذلك أبدع الغزل الصوفي فأمتع فأضغى على الأيام روحانية السماء ،
- كما فعلت رابعة إذ جعلت من الحب غاية مثالية لا ينشد لرغبة أو لرهبة بل للحب ذاته بما فيه من نقاء وصفاء .. وإدراك للحقيقة التي تفضي إلى الفناء والمطلق في الذات الإلهية والوحدة المطلقة ..
عالم المثاليات اللامتناهية والإحساس العميق بالجمال في أسمى معانيه
وماهية الآثار الفنية على ضآلتها ..
غير تعبير عن الجمال الذي يتأثر به الإنسان ..
والجمال عند الصوفي هو جمال معنوي ،
وذلك لأن الصوفي ينشد الجمال في المثل الأعلى أما الواقع فلا قيمة له في نظره ،
لا بل إن هذا الواقع المرير هو الذي حدا به إلى تصور حياة غير التي يعايشها ..
وقاده إلى تصور حياة أوفر نعمة وأكثر سعادة من حياة الآخرين فوق هذه الأرض،
فعمد إلى تحقيق التطور اللانهائي للوجود .
ونحن نعيش الحب الصوفي بتصوره أكثر من واقعه ، لأن الحب في الحقيقة هو وليد التصورات المجنحة ،
وهو بفضل هذه الأحلام يستمر ويحيا ،
ولكل قلب أسراره .. كما يقولون ،
ولذا لا ينضب معينه ، فالحب الصوفي دائم الينبوع ، ننهل منه باستمرار ليل نهار إحتفاءً بموكب الحياة الزاخر المتدفق بالعطاء ، الفياض بالألوان ، الحافل بشتى الأحاسيس الإيجابية والنجاوى الهامسة ، والحوافز الخفية نحو الحق والخير والجمال ينهل من الوجدان
لذلك أبدع الغزل الصوفي فأمتع فأضغى على الأيام روحانية السماء ،
- كما فعلت رابعة إذ جعلت من الحب غاية مثالية لا ينشد لرغبة أو لرهبة بل للحب ذاته بما فيه من نقاء وصفاء .. وإدراك للحقيقة التي تفضي إلى الفناء والمطلق في الذات الإلهية والوحدة المطلقة ..
* وأن للخطاب الصوفي في طروحاته الشعرية الأدبية تفاصيله الممتنعة عن الاستقصاء ،
مما يقتضي بعد التأمل مع رصيد الصفاء لتلقي موجّهاته ، والجلوس في مواقعه ..
وحتى نتجنب التورّط في قضاياه ونظرياته العليا ومساربه الروحية وما فيه من أهوال ونحن نستطلعها ؛
علينا بالمواجهة والملامسة المبتهجة كي نحصل على الانتساب المعرفي ، والاندماج الذوقي والتربّص في المسالك التي يحفرها في القلب انتشاء ،
حينها ننسجم بل ونتنبه لعمق المعطى الصوفي
لا سيما في شعرهم الفلسفي وكشوفاتهم الرقيقة والعميقة معاً ناهيك على مقدرة اللفظ على استيعاب المعنى وتوجهاته وتقاطعاته بما فيها من مفاهيم وتطلعات نحو ما هو أرفع وأسمى ما في هذه الحياة لنكوّن فكرة وإلمامة في المشهد الثقافي المعاصر ..
☆ ومن اقوال عباس بن الأحنف حب محب وعاشق للعشق
وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى
ولا خير فيمن لا يحب ويعشق
مما يقتضي بعد التأمل مع رصيد الصفاء لتلقي موجّهاته ، والجلوس في مواقعه ..
وحتى نتجنب التورّط في قضاياه ونظرياته العليا ومساربه الروحية وما فيه من أهوال ونحن نستطلعها ؛
علينا بالمواجهة والملامسة المبتهجة كي نحصل على الانتساب المعرفي ، والاندماج الذوقي والتربّص في المسالك التي يحفرها في القلب انتشاء ،
حينها ننسجم بل ونتنبه لعمق المعطى الصوفي
لا سيما في شعرهم الفلسفي وكشوفاتهم الرقيقة والعميقة معاً ناهيك على مقدرة اللفظ على استيعاب المعنى وتوجهاته وتقاطعاته بما فيها من مفاهيم وتطلعات نحو ما هو أرفع وأسمى ما في هذه الحياة لنكوّن فكرة وإلمامة في المشهد الثقافي المعاصر ..
☆ ومن اقوال عباس بن الأحنف حب محب وعاشق للعشق
وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى
ولا خير فيمن لا يحب ويعشق
☆ ومن أقوال جلال الدين الرومي
• إتبع قلبك دوماً وسوف يأخذك
حيث كُنت في حاجة للذهاب
• إتبع قلبك دوماً وسوف يأخذك
حيث كُنت في حاجة للذهاب
• لك وحدك أُسِرُّ بكلماتي
بلا حرف وبلا صوت
وحدك أنت تسمعني حتى
وان كنتُ تائها وسط الجموع
بلا حرف وبلا صوت
وحدك أنت تسمعني حتى
وان كنتُ تائها وسط الجموع
• اذَا فَاتَكَ أنْ تَكُونَ مَحبُوبَاً
فلَا يَفُوتُكَ أن تَكُون مُحِبّاً
جلال الدين الرومي
فلَا يَفُوتُكَ أن تَكُون مُحِبّاً
جلال الدين الرومي
☆ ومن أقوال شمس التبريزي شاعر صوفي
• أنت لا تحتاج إلى البحث عن السعادة!
فهي ستأتيك حينما تكون قد هيّأت
لها موقع إقامتها في قلبك
• أنت لا تحتاج إلى البحث عن السعادة!
فهي ستأتيك حينما تكون قد هيّأت
لها موقع إقامتها في قلبك
☆ ومن أقوال عمر الخيام ... برباعيات الخيام
• القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يُقال
يارب هل يرضيك هذا الظمأ؟
والماء ينساب أمامي زلال !
• القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يُقال
يارب هل يرضيك هذا الظمأ؟
والماء ينساب أمامي زلال !
☆ ومن أقوال الحلاج ... شاعر صوفي
• أنا من أهوى ومن أهوى أنا ..
نحن روحان حللنا بدنا
فإذا أبصرتني أبصرته ..
وإذا أبصرته كان أنا
روحه روحي وروحي روحه ..
من رأى روحين حلا بدنا
• أنا من أهوى ومن أهوى أنا ..
نحن روحان حللنا بدنا
فإذا أبصرتني أبصرته ..
وإذا أبصرته كان أنا
روحه روحي وروحي روحه ..
من رأى روحين حلا بدنا
* هكذا فإن المهوم الصوفي للشعر ينقل ـ
كما رأينا ـ علاقة الشاعر بقصيدته من مجرد صناعة شعرية بمقتضياتها الوصفية والبيانية إلى البحث عن الحقيقة الشعرية التي تصير هدف الذات الشاعرة المدركة لكل مكابداتها ، ومعاناتها ، وكنه تجلياتها ،
وهي تنشد بصورة ما ، إذكاء التوتر الوجداني في أثناء وثبة المفهوم وانتقال المقصود إلى حيّ. العبارة الشعرية والمشاهدات القلبية " مهما اتسعت الرؤية وضاقت العبارة " وتفتحت آفاق التحليق والخيال وتنوعت ملامج الإشارة وإيحاءات الرموز ،
وانبجست من الحالة الذوقية روعة الوصف ودقة البيان ،
ولو أنهما عن تصوير تلك المواجيد والأحوال والتجليات لايغنيا
ولكن لما طال الأمد ، وتغيرت النفوس ، مع الزمن ، وقست القلوب ثم اختلطت المفاهيم ، وتعقدت الأمور ، وتسطحت الأشياء ، وأضحى الفكر بلا جدوى ، وأصبحت القيم لا معنى لها ، وتهمّشت المثاليات ،
وتهشم المعنى الحقيقي للحب ، واضطربت مفاهيمه فضاعت الموازين فلم نعد ندرك ما هو الحب الحقيقي ،
وما هو الحب الوهمي وحب المصلحة والمنافع الآنية ، فغابت الحقائق في زحمة الحياة.
وأخيراً وليس بأخير ...
أن الحب الحقيقي هو نور إلهي في قلب وكيان كل إنسان ومخلوق من خلق وإبداع الرحمن ..
الحب الحقيقي هو في حب الله عزوجل ..
ومن تاه وضل عن حب الله ... سوف يتوه مدى حياته .. دون السبيل للثبات النفسي والعقلي والروحي .....
تحياتي وتقديري ....
حنان أبوزيد
كما رأينا ـ علاقة الشاعر بقصيدته من مجرد صناعة شعرية بمقتضياتها الوصفية والبيانية إلى البحث عن الحقيقة الشعرية التي تصير هدف الذات الشاعرة المدركة لكل مكابداتها ، ومعاناتها ، وكنه تجلياتها ،
وهي تنشد بصورة ما ، إذكاء التوتر الوجداني في أثناء وثبة المفهوم وانتقال المقصود إلى حيّ. العبارة الشعرية والمشاهدات القلبية " مهما اتسعت الرؤية وضاقت العبارة " وتفتحت آفاق التحليق والخيال وتنوعت ملامج الإشارة وإيحاءات الرموز ،
وانبجست من الحالة الذوقية روعة الوصف ودقة البيان ،
ولو أنهما عن تصوير تلك المواجيد والأحوال والتجليات لايغنيا
ولكن لما طال الأمد ، وتغيرت النفوس ، مع الزمن ، وقست القلوب ثم اختلطت المفاهيم ، وتعقدت الأمور ، وتسطحت الأشياء ، وأضحى الفكر بلا جدوى ، وأصبحت القيم لا معنى لها ، وتهمّشت المثاليات ،
وتهشم المعنى الحقيقي للحب ، واضطربت مفاهيمه فضاعت الموازين فلم نعد ندرك ما هو الحب الحقيقي ،
وما هو الحب الوهمي وحب المصلحة والمنافع الآنية ، فغابت الحقائق في زحمة الحياة.
وأخيراً وليس بأخير ...
أن الحب الحقيقي هو نور إلهي في قلب وكيان كل إنسان ومخلوق من خلق وإبداع الرحمن ..
الحب الحقيقي هو في حب الله عزوجل ..
ومن تاه وضل عن حب الله ... سوف يتوه مدى حياته .. دون السبيل للثبات النفسي والعقلي والروحي .....
تحياتي وتقديري ....
حنان أبوزيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق