☆النَّعْتَ: مِنَ التَّوَابِعِ؛ أَيْ: يَتْبَعُ الاسْمَ السَّابِقَ عَلَيْهِ(المَنْعُوتَ)، وَالنَّعْتُ مَعْنَاهُ: الصِّفْةُ.
☆وَتَعْرِيفُ النَّعْتُ الحَقِيقِيُّ: هُوَ مَا كَانَ صِفَةً فِي المَوْصُوفِ نَفْسِهِ.
*وَيَتْبَعُ النَّعْتُ الحَقِيقِيُّ مَنْعُوتَهُ فِي أَرْبَعَةِ أُمُورٍ:
١)الإِعْرَابُ: أَيْ: الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ وَالجَرُّ؛ نَقُولُ: (جَاءَ زَيْدٌ العَاقِلُ) وَ(رَأَيْتُ زَيْدًا العَاقِلَ) وَ(مَرَرْتُ بِزِيْدٍ العَاقِلِ)؛ [العَاقِلُ] نَعْتٌ تَبِعَ مَنْعُوتَهُ (زَيْدًا) فِي حُكْمِهِ الإعْرَابِيِّ فَجَاءَ مَرْفُوعٌ وَمَنْصُوبٌ وَمَجْرُورٌ.
٢)التَّعْرِيفُ وَالتَّنْكِيرُ: فَإِذَا كَانَ النَّعْتُ مَعْرِفَةً كَانَ المَنْعُوتُ مَعْرِفَةً؛ كَمَا فِي الأَمْثِلَةُ السَّابِقَةِ، وَإِذَا كَانَ النَّعْتُ نَكِرَةً كَانَ المَنْعُوتُ نَكِرَةً؛ نَحْوَ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ)؛ [مُؤْمِنٌ] نَعْتٌ لَرَجُلٍ، وَهُوَ نَكِرَةٌ مِثْلُ مَنْعُوتِهُ (رَجُلٍ).
٣)الإِفْرَادُ وَالتَّثْنِيَةُ وَالجَمْعُ: نَحْوَ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَلَوْلَا رِجَالٌٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ)؛ [مُؤْمِنُونَ وَمُؤْمِنَاتٌ]: نَعْتَانِ مَجْمُوعَانِ لِمَنْعُوتَانِ مَجْمُوعَانِ (رِجَالٌ/نِسَاءٌ).
٤)التَّذْكِيرُ وَالتَّأْنِيثُ: كَمَا فِي المِثَالِ السَّابِقِ؛ [مُؤْمِنُونَ]: نَعْتٌ مُذَّكَرٌ لِمَنْعُوتٍ مُذَّكَرٍ (رِجَالٌٌ)، [مُؤْمِنَاتٌ]: نَعْتٌ مِؤْنَّثٌ لِمَنْعُوتٍ مِؤْنَّثٌ (نِسَاءٌ).
أُ. حَازِمٌ
☆وَتَعْرِيفُ النَّعْتُ الحَقِيقِيُّ: هُوَ مَا كَانَ صِفَةً فِي المَوْصُوفِ نَفْسِهِ.
*وَيَتْبَعُ النَّعْتُ الحَقِيقِيُّ مَنْعُوتَهُ فِي أَرْبَعَةِ أُمُورٍ:
١)الإِعْرَابُ: أَيْ: الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ وَالجَرُّ؛ نَقُولُ: (جَاءَ زَيْدٌ العَاقِلُ) وَ(رَأَيْتُ زَيْدًا العَاقِلَ) وَ(مَرَرْتُ بِزِيْدٍ العَاقِلِ)؛ [العَاقِلُ] نَعْتٌ تَبِعَ مَنْعُوتَهُ (زَيْدًا) فِي حُكْمِهِ الإعْرَابِيِّ فَجَاءَ مَرْفُوعٌ وَمَنْصُوبٌ وَمَجْرُورٌ.
٢)التَّعْرِيفُ وَالتَّنْكِيرُ: فَإِذَا كَانَ النَّعْتُ مَعْرِفَةً كَانَ المَنْعُوتُ مَعْرِفَةً؛ كَمَا فِي الأَمْثِلَةُ السَّابِقَةِ، وَإِذَا كَانَ النَّعْتُ نَكِرَةً كَانَ المَنْعُوتُ نَكِرَةً؛ نَحْوَ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ)؛ [مُؤْمِنٌ] نَعْتٌ لَرَجُلٍ، وَهُوَ نَكِرَةٌ مِثْلُ مَنْعُوتِهُ (رَجُلٍ).
٣)الإِفْرَادُ وَالتَّثْنِيَةُ وَالجَمْعُ: نَحْوَ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَلَوْلَا رِجَالٌٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ)؛ [مُؤْمِنُونَ وَمُؤْمِنَاتٌ]: نَعْتَانِ مَجْمُوعَانِ لِمَنْعُوتَانِ مَجْمُوعَانِ (رِجَالٌ/نِسَاءٌ).
٤)التَّذْكِيرُ وَالتَّأْنِيثُ: كَمَا فِي المِثَالِ السَّابِقِ؛ [مُؤْمِنُونَ]: نَعْتٌ مُذَّكَرٌ لِمَنْعُوتٍ مُذَّكَرٍ (رِجَالٌٌ)، [مُؤْمِنَاتٌ]: نَعْتٌ مِؤْنَّثٌ لِمَنْعُوتٍ مِؤْنَّثٌ (نِسَاءٌ).
أُ. حَازِمٌ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق